أخبار

  • شاب يتحول من (عامل نظافة) إلى صاحب شركة بـ 10 مليارات دولار.. وهكذا جاءت فكرة إنشائها

    أصبح الشاب الهندي (ريتيش أغروال) البالغ من العمر 25 عاما، يملك شركة وصل تقييمها إلى 10 مليارات دولار عقب تأسيسها بنحو 6 سنوات فقط لتصبح ثاني أكبر شركة ناشئة هندية . وجمعت (شركة أويو) المتخصصة في حجز الغرف الفندقية المتوسطة عبر الإنترنت مؤخرا نحو 1.5 مليار دولار من مؤسسها (ريتيش أغروال)، وسوفت بنك كروب، بجانب مستثمرين آخرين، وسط مساع للتوسع في أسواق أجنبية مثل الولايات المتحدة وأوروبا . وسينفق أغروال، البالغ من العمر 25 عاما، نحو 700 مليون دولار لشراء أسهم جديدة في شركته، التي يساهم فيها مستثمرون وصناديق استثمار عالمية، وذلك ضمن مساعيه لمضاعفة حصته في الشركة عبر إنفاق ملياري دولار لتصل حصته بها إلى 30 %. وأصبحت الشركة عقب عملية التمويل تلك، ثاني أكبر الشركات الهندية الناشئة بقيمة بلغت نحو 10 مليارات دولار. وتدير الشركة نحو 1.2 مليون غرفة فندقية حول 80 شركة في العالم منها 590 ألف غرفة في الصين. ودخلت الشركة السوق الأميركي في وقت سابق من هذا العام وتغطي خدماتها حاليا نحو 7500 غرفة في 60 مدينة بالولايات المتحدة، وفقا لبلومبيرغ . وتعدت شركة أويو حدود الفنادق المتوسطة، لتعمل حاليا في مجال توفير المساحات المكتبية المشتركة، وأماكن إقامة الطلبة، وتوفير منازل لاستضافة المسافرين كما تعمل أيضا في مجال نشر المجلات . وبدأت الشركة عملياتها بتحويل الفنادق ذات الإمكانيات المحدودة إلى منصتها الرقمية بعد ضخ أموال لإعادة تأهيل غرف تلك الفنادق من خلال إعادة التصاميم الخاصة بالغرفة وتزويدها بآلية الاتصال اللاسلكي، ثم تقوم بعرضها على الجمهور. وتعود تلك الشراكة على أصحاب الفنادق بالمزيد من العوائد إذ أنها ترفع نسب الإشغال، وفقا لبيزنس انسايدر . وتقوم استراتيجية الشركة الأساسية في تحقيق توازن بين العرض والطلب في سوق الفنادق، وهو ما أدى إلى اتاحة أماكن جديدة للعملاء بأسعار متنوعة، كما أنها فتحت أمام أصحاب الفنادق الباب لتطوير فنادقهم وزيادة الحجوزات . ونشأ أغارول على الحدود بين ولايتي أوريسا وأندرا برايش بالهند الشرقية، وجاءت فكرة مشروعه أثناء رحلاته داخل بلده الهند، حيث كان يضطر آنذاك للإقامة في بعض بيوت الضيافة غير اللائقة لمحدودية ميزانيته، ومن هنا جاءت فكرته عبر إعادة تأهيل الفنادق غير اللائقة وجمعها في منصة واحدة . واضطر إلى العمل في النظافة بأحد الفنادق لعام كامل لكي يحصل على دراية كاملة بعمل الفنادق . واضطر أغروال إلى ترك الدراسة الجامعية لينضم لمنحة ثيل، وهي منحة لرواد الأعمال لمدة عامين يرعاها مؤسس موقع باي بال والمستثمر في شركة فيسبوك . وخلال عامين بعد المشاركة في المنحة، استطاع أغاروال جمع 100 مليون دولار من المستثمرين ومن بينهم سوفت بنك لصالح شركته الناشئة والتي تحمل اسم أويو هوتلز كما جمع 25 مليون دولار في أول دورة لجمع الاستثمارات لشركته، وهو أكبر مبلغ نقدي استطاع مشارك في منحة ثيل جمعه .
  • تركيا وماليزيا تسعيان لرفع حجم التجارة الثنائية إلى 5 مليارات دولار

    أكدت السفيرة التركية لدى ماليزيا، مروة قاوقجي، أنتركياوماليزيا تعملان على توسيع العلاقات التجارية في مجالات مثل الدفاع والتكنولوجيا والغذاء والخدمات والإلكترونيات، بهدف رفع حجم التجارة الثنائية إلى 5 مليارات دولار في السنوات الخمس القادمة بدلا من 2.38 مليار دولار في الوقت الحالي. جاء ذلك في كلمة للسفيرة التركية خلال جلسة نقاش "التجارة مع جمهورية تركيا"، في إطار مؤتمر تعزيز الشراكة التجارية وفرص الاستثمار، الذي نظمهمعهد الاستراتيجية والقيادة الآسيوية في العاصمة الماليزية كوالالومبور. وقالت قاوقجي: "إن تركيا وماليزيا تتطلعان إلى العمل سويًا في مجال التطوير التكنولوجي لتوفير فرص العمل لشعبي البلدين، إلى جانب التعاون في المواد الغذائية والخدمات والإلكترونيات". ولفتت إلى أن تركيا تتطلع إلى الاجتماع المقبل بين رئيس الوزراء الماليزي الدكتور مهاتير محمد والرئيس رجب طيب أردوغان خلال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في وقت لاحق من هذا الشهر. وأضافت قاوقجي إن البلدين يمكن أن يتكاتفا لرؤية بعضهما البعض كمحور لمناطقهما المختلفة، حيث تشكل تركيا بوابة لقارات آسيا وأوروبا، وكذلك إفريقيا، في حين ستكون ماليزيا بوابة تركيا إلى الشرق والشرق الأقصى ودول الآسيان الأخرى التي تضم 650 مليون شخص. وأوضحت أن تركيا تريد الدخول إلى سوق الآسيان، من خلال التعاون في قطاعات السيارات والإلكترونيات والغذاء والتمويل. وردا عن سؤال عما إذا كان التعاون سيشمل شراءماليزيا طائرات تركية جديدة، قالت السفيرة: "نحن نبحث عن حوافز أو وضع مربح للجانبين من المنتجات التكنولوجية إلى نقل التكنولوجيا وخلق فرص العمل". وأشارت إلى أن تركيا تخطط أيضا للعمل بتجارة المقايضة مع ماليزيا للمساعدة في تقليل مخزون ماليزيا منزيت النخيل وأيضًا من خلال شراء سلع أخرى.
  • بلدان الشرق الأوسط تستورد 200 شاحنة بيض من تركيا اسبوعيا

    قال اتحاد منتجي البيض في باندرما التركية، إن بلدان منطقة الشرق الأوسط، تستورد اسبوعيا، 200 شاحنة بيض من منتجاتها. وفي هذا السياق قال رئيس اتحاد منتجي البيض في باندرما، محمد أيتكين، إن الاتحاد يصدر البيض إلى عدد من بلدان منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها سوريا وقطر والكويت. وأضاف أيتكين أن منطقة باندرما تنتج يوميًّا مليوني بيضة، ما يعني 700 مليون بيضة في العام. وأشار إلى أن أن العراق توقف عن استيراد البيض في أبريل/ نيسان الماضي، إلا أن الصادرات مستمرة إلى البلدان الأخرى.
  • قرية تعرض الأرز على السكان مقابل قمامتهم

    تحاول قرية فلبينية التصدي لآفة النفايات البلاستيكية بعرضها الأرز على السكان مقابل قمامتهم. ويمكن لسكان قرية بايانان الواقعة خارج العاصمة مانيلا الحصول على كيلوجرام من الأرز، السلعة الغذائية الرئيسية في الفلبين، مقابل كل كيلوجرامين من النفايات البلاستيكية، التي يتم تسليمها للحكومة للتخلص منها بالطريقة السليمة أو لإعادة تدويرها. قالت فيرونيكا دولوريكو، وهي داعمة للبرنامج عمرها 49 عاما: "وزنت 14 كيلوجراما من المخلفات، لذلك حصلت على سبعة كيلوجرامات من الأرز. هذه مساعدة كبيرة لنا أن نحصل على كيلوجرام من الأرز يوميا". وأضافت "أشعر أن البيئة المحيطة بنا قذرة حقا. لو كان باستطاعتي لكنت انتشلت كل المواد البلاستيكية على طول الطريق عندما أسير في الخارج". ويتراوح سعر الكيلوجرام من الأرز بين 30 و40 بيزو (0.70 دولار)، وهو سعر مرتفع في بلد اقتصاده سريع النمو لكن معدلات الفقر فيه مرتفعة في الريف والمدن. ويعيش خمس السكان، البالغ عددهم 107 ملايين نسمة، تحت خط الفقر ويقل الاستهلاك الشهري عن 241 دولارا للفرد. وقال أندور سان بيدرو رئيس القرية إن بايانان جمعت أكثر من213كيلوجراما من الأكياس والزجاجات والحقائب البلاستيكية في أغسطس آب، مضيفا أن مبادلة الطعام بالقمامة يعلم الناس كيف يتخلصون من نفاياتهم بصورة صحيحة.
  • ماليزيا وكوريا الجنوبية توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الحلال

    وقعت كلية جامعة العلوم الزراعية الماليزية والجمعية الكورية لصناعة الحلال مذكرة تفاهم حول تنظيم برنامج تدريب الحلال ووفقاً لمذكرة التفاهم، سيوفر مركز الحلال في الكلية المعايير والإجراءات المتعلقة بصناعة الحلال لتلك الجمعية وقال كبير مستشاري الجمعية /جو يونغ تشان/، إن كوريا الجنوبية تستقبل مليون سائح مسلم سنوياً، ولذلك، فإن منظمي الرحلات السياحية والمطاعم في تلك البلاد حريصون على ضمان امتثال طعامهم وخدماتهم لمعايير الحلال وأضاف في حديثه لوكالة أنباء برناما بعد مراسم توقيع المذكرة في بوتراجايا الأربعاء، //في الآونة الأخيرة، أن هناك العديد من الشركات الكورية ترغب في الحصول على شهادة الحلال لأنها تريد تصدير وتسويق منتجاتها إلى الدول الإسلامية // وفي سياق متصل، قال رئيس هيئة تنمية أصحاب الحيازات الصغيرة لصناعة المطاط السيد زاهدي زين العابدين، إن الشراكة تهدف إلى ترويج معايير وإجراءات الحلال الماليزية في كوريا الجنوبية
  • تركيا خصصت 28 مليار ليرة تركية لدعم صناعة السيارات

    Turkey has allocated 28 billion TL to support the automotive industry تركيا خصصت 28 مليار ليرة تركية لدعم صناعة السيارات كانت تركيا، التي يُنظر إليها على أنها أفضل مكان لاستضافة المصنع الجديد لشركة فولكس فاجن الألمانية لصناعة السيارات، قاعدة الاستثمار في صناعة السيارات على مدار السنوات الخمس الماضية، حيث بلغ عدد شهادات الحوافز التي منحتها الحكومة لقطاع السيارات في السنوات الخمس الأخيرة 715 شهادة، إذ تمّ توفير 28 مليار ليرة تركية (تعادل 4.8 مليار دولار) للاستثمارات في هذه الفترة . وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى وارانك إن أول مصنع لحقن الألمنيوم في تركيا، والذي تمّ إنشاؤه في ولاية بورصة بشمال غرب البلاد من أجل تصنيع الجيل الجديد من السيارات الهجينة ضمن نطاق نظام الحوافز الحكومي القائم على المشاريع، سيساعد في تقليص فجوة عجز الحساب الجاري التركي بمقدار 2.3 مليار دولار في العام . وبينما من المتوقع أن تكون السيارة المحلية في الطرقات في عام 2021، فقد أعدّت الحكومة برنامج دعم لتعزيز إنتاج السيارات ذات العلامات التجارية الفائقة. كما سيتمُّ اتخاذ خطواتٍ جديدةٍ تحت العديد من العناوين، بدءًا من الحوافز الخاصة للحافلات الكهربائية المحلية والبنية التحتية المناسبة لمركبات الجيل الجديد . وفي معرض حديثه عن التطورات في قطاع السيارات ومشروع السيارات المحلي، قال وارانك إن صناعة السيارات في تركيا تنتج أكثر من 1.5 مليون وحدة سنويًّا . وأضاف قائلًا: "لدى بلادنا نظام حوافز جذاب لاستثمارات السيارات. تُعدُّ السيارات، واحدة من القطاعات الرائدة في الصناعة من حيث حجم صادراتها، وفي المرتبة الأولى في مجال التصنيع. تتميز السيارات المصنّعة في تركيا بميّزاتها التقنية وأدائها وتصميمها وجودتها. نحن ندعم 150 مركز تصميم للبحث والتطوير في هذا الصدد ". كما أشار الوزير إلى 28 ألف وظيفة تمّ إنشاؤها باستخدام شهادات حوافز الاستثمار الممنوحة للقطاع خلال خمس سنوات، ممّا يسلّط الضوء على التواصل المستمر مع قطاع السيارات من خلال الأعمال التي تقوم بها اللجنة الفنية للمركبات الآلية. يقول وارانك: "لقد تمّ نشر نحو 335 قطعة من التشريعات في نطاق دراسات المواءمة التشريعية، والعمل جارٍ على نشر ألف و400 صفحة من التشريعات ". صرّح وارانك أيضًا بأن كبار الصناعيين الخمسة الذين يشكلون مجموعة المشاريع المشتركة للسيارات التركية (TOGG) يواصلون العمل بشكلٍ مكثّفٍ على أول سيارة مصنعة محليًّا في البلاد . وللحفاظ على القدرة التنافسية لصناعة السيارات، سيتمُّ اتخاذ خطوات جديدة من خلال النظر في التطورات العالمية والتكنولوجيات الجديدة وتغيير توقعات العملاء. في هذا السياق، سيتمُّ تطوير التقنيات الحيوية، مثل التقنيات البيئية والمركبات المتصلة والمستقلة، والتنقل الذكي. سيتمُّ إنشاء بنية أساسية مناسبة لمركبات الجيل الجديد. سيتمُّ الانتهاء من التشريعات المتعلقة بجمع واستخدام وتحويل البيانات من مركبات الجيل الجديد إلى خدمات القيمة المضافة .
  • طائرة صينية تحترق في مطار بكين وسط ذهول الركاب

    اندلعت النيران في طائرة "إيرباص A330" أثناء صعود الركاب والطاقم إلى متنها، ما اضطرهم إلى إجلاء عاجل من المنطقة القريبة في مطار بكين. ولم ترد أي تقارير عن وقوع إصابات، مع وصول خدمات الطوارئ إلى مكان الحادث، حيث اندلع الحريق في الرحلة CA976 التابعة لشركة الطيران Air China، يوم الثلاثاء 27 أغسطس (آب) 2019 ووقعت الحادثة بعد هبوط الطائرة القادمة من سنغافورة، وشبت النيران أثناء صعود الركاب الجدد على متنها، والمقرر إقلاعها من بكين إلى طوكيو. وتُظهر لقطات شهود العيان المسافرين وهم يصورون ألسنة النيران وهي تلتهم الطائرة التي كانوا سيسافرون فيها.
  • الحمد لله على نعمة الإسلام... ظن أنه شجرة.. مخمور يقطع ابن أخيه بالمنشار

    قام نجار فلبيني مخمور يدعى روجر باجي (48 عاما)، يعمل على قطع الأشجار وصناعتها، بقتل ابن أخيه تحت تأثير الكحول حين اعتقد أنه شجرة وقام بتقطيعه بالمنشار الكهربائي. وبحسب ارم نيوز، قال قائد شرطة كولابا إيسيدورو أنسيو إن الرجال الثلاثة بدأوا في الشرب معا، وغلبهم النوم على أرض المنزل، إلا أن أحدهم استيقظ على صوت محرك المنشار الكهربائي في نحو الساعة 1:00 بعد الظهر. وأضاف أنه فتح عينيه ليرى الرجل يقترب من ابن أخيه النائم حاملا منشاره الكهربائي وشرع في تشويهه بشدة متسببا في وفاته في الحال، وهو ما دفعه للقفز من النافذة لينجو بحياته من موت محقق.ووصلت السلطات إلى الموقع وتم القبض على الرجل الذي زعم أنه كان يمشي ويحلم بقطع شجرة جوز الهند.
  • وفاة مسافر ياباني في طائرة ابتلع 246 كيسا من الكوكايين

    توفي رجل ياباني كان على متن طائرة أقلعت من مكسيكو سيتي بعد ابتلاع 246 كيسا من مخدر الكوكايين ، حسبما ذكر موقع BBC بالعربية . وفي التفاصيل اضطرت الطائرة، التي كانت متجهة إلى مطار ناريتا الدولي فيطوكيو، إلى إجراء هبوط اضطراري فيولاية سونوراالمكسيكية بعدما بدأت اضطرابات تنتاب المسافر الياباني. وقالت السلطات إن الرجل، المشار إليه بـ "أودوإن"، توفي بسبب تورّم في الدماغ جراء تناول جرعة زائدة من المخدرات. وكان المسافر قد تحوّل إلى هذه الطائرة بعد أن كان قد بدأ رحلته من العاصمة الكولومبية بوغوتا.\ وطبقا لبيان المدعي العام في سونورا، فإن أكياس الكوكايين -التي يبلغ طولها 2.5 سم وعرضها 1 سم- عُثر عليها في معدته وأمعائه أثناء تشريح جثته لتحديد سبب الوفاة. واستأنف باقي المسافرين الآخرين الـ 198 رحلتهم بعد الهبوط الاضطراري في مدينةإرموسييو سونورا. ومن المقرر أن تتولى السلطات الاتحادية في المكسيك التحقيق في الحادث.
  • تايلاند تفرض رسوماً على السياح

    صرح مسؤول بوزارة السياحة فيتايلانديوم الجمعة 24 مايو 2019 أن الحكومة تعتزم فرض رسوم بقيمة 100 بات (ثلاثة دولارات) على كل سائح يزور البلاد بحلول نهاية العام الجاري، لتغطية تكلفة التأمين الصحي على السائحين. وقال تشوته تراشو الأمين العام الدائم بوزارة السياحة للصحفيين إن الإجراء الجديد والمتوقع أن يسري في غضون ستة أشهر ضروري، ولن يكون له أثر سلبي على صناعة السياحة المزدهرة في البلاد. ومنذ عام 2017، تدرس حكومة تايلاند جعل التأمين الصحي إلزاميا على جميع زوار البلاد، حيث إن معظمهم لا يخضعون للتأمين الصحي، ويكبدون المستشفيات التايلاندية قرابة 300 مليون باهت (4ر9 مليون دولار) سنويا مقابل تكلفة علاجهم. وأعلنت وزارة السياحة الاسبوع الماضي جعل التأمين الصحي إلزاميا بالنسبة للسكان الأجانب الذي تبلغ أعمارهم خمسين عاما أو أكثر، والذين يتقدمون بطلب لتجديد تأشيرات الإقامة الخاصة بهم لمدة عام. ويرتفع عدد السائحين إلى دول جنوب شرقآسياسنويا، بشكل خاص ماليزيا... وقد سجلوا العام الماضي عددا قياسيا بلغ 38 مليون سائح، ومن المتوقع أن يرتفع العدد العام الحالي إلى 41 مليون سائح.
  • صَنَع سيارة و«يا فرحة ما تمت»

    في قلب روالبندي، تشارَك أب وابنه حلماً صغيراً بامتلاك سيارة؛ لذا لجأ الأب وابنه إلى صنع واحدة من الصفر. وبعد 4 سنوات وبعد إنفاق حوالي 600000 روبية، أصبح لدى الأب وابنه سيارة أحلامهما وهي جاهزة للانطلاق. ولكن تدخل القدر في أكثر الأمور إثارة للأسى، فقد رفض قسم الجمارك والضرائب تسجيل السيارة، وقال عبّاد الإسلام لصحيفة اكسبرس تريبيون: لقد رفض قسم الجمارك والضرائب تسجيل سيارتنا، أبلغوني أن لا قانون يسمح بتسجيل سيارة صنعها شخص بمفرده.
  • شركة الطاقة الكهربائية الماليزية تؤكد استمرار استثماراتها في تركيا

    أعلنت شركة توليد الطاقة الكهربائية الوطنية الماليزية "تيناجا ناسيونال بيرهارد" (TNB) أنها لن تتخذ أي قرار بشأن سحب استثماراتها منتركياوباكستان ، حيث ما تزال ترى إمكانيات كبيرة للاستثمار في هذين البلدين. وقال بيان للشركة إنها تعمل في الوقت الحالي على تركيز وتعزيز مكانتها في البلدان قبل اتخاذ قرار بشأن سحب استثماراتها أو الحفاظ عليها. وفيما يتعلق بانخفاض قيمة العملة الوطنية في الدولتين، أشار البيان إلى أن الشركة ستستمر في البحث عن وسائل التحوط إن أمكن، وأشكال التخفيف الأخرى التي تمكننا من إدارتها. وقال أمير حمزة، المدير التنفيذي للشركة في تصريح لوسائل الإعلام بعد الاجتماع السنوي العام: "إن الإدارة تعمل جاهدة لضمان أن تكون نماذج الأعمال في تلك البلدان على قدم المساواة وأن العمل مستمر مع شركاء الأعمال في تلك المجالات". وحول استثمارات الشركة في تركيا، قال حمزة إن TNB ما تزال تركى إمكانات جيدة على المدى الطويل في الأصول على الرغم من مواجهة بعض التحديات المالية في الآونة الأخيرة. وأضاف أن "من المتوقع أن يرتفع الطلب على الكهرباء في تركيا، وإذا نظرنا إلى الحافظة التي لدينا في شركة "جاما إنيرجي التركية، فإن الأصل في حد ذاته جيد من حيث جودة محطات توليد المياه وامتياز المياه مقارنة بالمحطة الموجودة في الأردن". وردا عن سؤال حول ما إذا كانت الشركة تتطلع إلى التخلص من أي من هذه الأصول في المستقبل، كرر المسؤول الماليزي أن تعزيز الشركات المعنية سيكون هو التركيز النهائي في الوقت الحالي. وتعد شركة TNB من أبرز الشركات العاملة في قطاع الخدمات والمرافق العامة في آسيا والعاملة في مجال الطاقة المتجددة وقامت بالاستثمار في كثير من المشروعات ومن بينها مشروعات الطاقة الشمسية بالمملكة المتحدة.
  • البعثة التجارية إلى إندونيسيا تجني 30 مليون رنجيت قيمة الصادرات المحتملة

    جنت البعثة التجارية إلى ماكاسار الإندونيسية، التي نظمتها هيئة تنمية التجارة الخارجية الماليزية (ماتريد)، الشهر الماضي، أكثر من 30 مليون رنجيت قيمة الصادرات المحتملة. وقد شاركت في البعثة 17 شركة ماليزية من مختلف القطاعات منها الأغذية والمشروبات، وأنماط الحياة، وخدمات التشييد، والرعاية الصحية، وكذلك المنسوجات والأزياء. وبالتنسيق مع مكتب الهيئة بجاكرتا، تم الربط بين الصناعات الصغيرة والمتوسطة الماليزية مع الشركاء الإندونيسيين المحتملين، كما بينت الهيئة أنه جرت 121 لقاء تجاري خلال البعثة، التي أقيمت في 23 25 من أبريل/نيسان الماضي. يشار إلى أن البعثة التجارية هذه من استراتيجيات الهيئة لتوسيع عمليات الشركات الماليزية في إندونيسيا. وقال مدير قسم الآسيان وأوقيانيا راجا بدر النظام راجا قمر الزمان إن الهيئة تعد ماكاسار بوابة لأسواق سولاويسي الإندونيسية التي يبلغ عدد سكانه نحو 18 مليون نسمة. وأوضح أن: "ماكاسار تلعب دورًا استراتيجيًّا كمركز للنقل البري، والبحري، والجوي. ويفضي ذلك إلى دعم النشاطات التجارية". كما أفاد أن ماكاسار سجلت نموًّا اقتصاديًّا بنسبة 7 في المائة سنويًّا، وهي تفوق على سائر الولايات الإندونيسية الأخرى إذ سجلت 5 في المائة فقط سنويًّا. وتابع يقول: "إن الشركات الماليزية تتمتع بميزة خاصة حيث أن هناك تشابه ثقافي كبير بين البلدين، مما سيؤدي إلى إقبال متزايد للمنتجات والخدمات الماليزية الصنع". "وقد تلقينا ردود أفعال مشجعة من 90 شركة إندونيسية المشاركة في البعثة، وابدت معظمها على توسيع نطاق التعاون مع الشركات الماليزية"، بحسب بيان المسؤول. وكالة الأنباء الوطنية الماليزية برناما أدخل بريدك الإلكتروني وكلمة السر التي تختارها عند تسجيل الدخول، وستظهر صفحة التحكم في حسابك والتي تتضمن كل معلوماتك. لبدء استعمال الدراجات يجب عليك الاشتراك عن طريق الضغط على زر العضوية وشحن الرصيد (Abone ol kredi ykle). سُيطلب منك في البداية اختيار نوع العضوية السنوية، هناك نوعان: أحدهما يوفر لك نصف ساعة مجانية في بداية كل جولة وتبلغ قيمة هذا الاشتراك 59 ليرة أما الاشتراك الآخر فيبلغ 20 ليرة. أدخل معلومات بطاقة الصراف الآلي، وتاريخ نهاية استخدامها، والرمز السري ثم اضغط إرسال (gnder).
  • تركي يحول واجهة سيارة قديمة إلى طاولة فخمة لمكتبه

    حوّل المواطن التركي أيقوت كابتان، صاحب مكتب لبيع السيارات في ولاية بارطن شمال البلاد،واجهةسيارةقديمة من نوع شاهين/ 1992″، إلى طاولة فخمة لمكتبه. و حسب ترك برس لم يكتف كابتان الذي يعمل في بيع السيارات المستعملة منذ 10 أعوام، بتحويل واجهة السيارة إلى طاولة عمل، بل صنع لنفسه كرسيا من مقعد السيارة، وجعل كراسي المكتب من البرميل. ويعتني كابتان البالغ من العمر 35 عاما، بطاولته المصنوعة منواجهةالسيارة، حيث يشرف بنفسه على تنظيفها يوميا. وفي تصريح للصحفيين قال كابتان، إنه مولع بالسيارات منذ طفولته، وأن هذا الولع دفعه إلى العمل في قطاع السيارات. وأوضح أنه يعمل في بيع وشراء السيارات المستعملة منذ نحو 10 أعوام، وأنه يشعر بسعادة حين يرى السيارات الكلاسيكية القديمة في معرضه. وتابع قائلا: ولعي الشديد بالسيارات، دفعني للتفكير بتصميم طاولتي على شكلسيارة، لذا اشتريتسيارةمن نوع شاهين/ 1992″ وحولت مقدمتها إلى طاولة، والهدف من هذا أن يكون المكتب ملفتا للأنظار. وذكر بأن تحويل واجهةالسيارةإلى طاولة، استغرق 10 أيام، مبينا أن إطارات وأضواء ولوحة السيارةلم تتغير.
  • أصدرمركز البحوث والتواصل المعرفيكُتَيِّبًا تعريفيًّا باللغة الإندونيسية عنقطار الحرمين السريع، ونشره في إندونيسيا، حيث تلقت العديد من الجهات التي لها اتصال مباشر بشؤون الحج والعمرة كوزارة الشؤون الدينية وومؤسسات السفر والسياحة والحج والعمرة ومؤسسات إعلامية للتعريف بهذا المشروع الكبير. وتقدم المطوية تعريفا موجزا بقطار الحرمين السريع باللغة الإندونيسية، ويتضمن هذا التعريف الموجز أبرز المعلومات عن مشروع قطار الحرمين الذي افتتح أولى رحلاته في 15/01/1440ﻫ الموافق 25/09/2018م. وتمتد سكة قطار الحرمين 450 كيلومترا، للقطار فيها أربع محطات خلال انتقاله من مكة إلى المدينة المنورة تبدأ من مكة فجدة فمدينة الملك عبدالله الاقتصادية ثم المدينة المنورة، ومحطة خامسة تنقل المسافرين من مطار الملك عبدالعزيز الدولي إلى مكة المكرمة والعكس. ويسير قطار الحرمين السريع بسرعة 300 كيلو مترا في الساعة، ويقطع المسافة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في 120 دقيقة، وكذلك من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة. ويشمل سرب قطار الحرمين السريع 35 قطارا، يتسع كل قطار منها لــ 417 مقعدا، وينتظر أن تصل السعة الاستيعابية لنقل المسافرين بين محطاته الخمس إلى 60 مليون مسافر في العام، وقد كلف مشروع قطار الحرمين السريع 7.78 مليار دولار.
  • أكبر مدينة سياحية بالعالم.. الإعلان عن مشروع تركي – قطري عملاق!

    وقّعت شركة تنميات القابضة القطرية وشركة سارڤاز العالمية للاستثمار العقاري بتركيا، اتفاقية شراكة إستراتيجية، تعتبر "النواة الأولى لمشروع إنشاء أكبر مدينة ترفيهية سياحية ثقافية في العالم والتي ستقام في موقع متميز في إحدى المدن الساحلية في تركيا". وتقدر المساحة الإجمالية المتوقعة للمشروع بحوالي 6 ملايين متر مربع، ويتوقع أن يستقطب هذا المشروع الأضخم من نوعه في العالم للترفيه والسياحة والثقافة 30 مليون سائح سنويا. وسيكون هذا المشروع العالمي هو الأول من نوعه مركزا للتواصل الحضاري بين شعوب العالم وسيكون للحضارة الإسلامية حضور بارز، كما ستكون قطر وتركيا هما الدولتان الأبرز في المشروع لإبراز مقوماتهما الحضارية للعالم كله. كما ان المشروع سيحتضن القرية القطرية التي ستعكس مسيرة النهضة في قطر وتراثها الحضاري وإسهاماتها الإنسانية المتميزة. ووفقا لقائمين على المشروع فمن المتوقع أن يكون المركز الأكبر عالميا للمؤتمرات والقمم العالمية والمعارض الاقتصادية و المهرجانات الثقافية والدورات الرياضية العالمية كما سيكون المشروع الأكبر من نوعه من ناحية الاستثمار العقاري. ونوه الرئيس التنفيذي لشركة تنميات بأن التفاصيل النهائية الكاملة عن المشروع ستعلن من خلال حفل تدشين تستضيفه الدوحة قريبا. ومن جانبه صرح صباح الدين أرفاس المدير العام لشركة سارفاز العالمية عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية ورعاية هذا المشروع الأضخم في العالم، مضيفا ان رجال الأعمال يرون في أشقائهم القطريين شريكا استثماريا استراتيجيا يوثق به. وصرح المهندس المعماري طه أمين مصمم وصاحب فكرة المشروع بأن المشروع نتاج خبرة عشرات السنين من الابتكار والبحث والتطلع للأحسن ومحاولة دمج آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا من وسائل ترفيهية وهندسية ومعلوماتية بحضارات الشعوب والأمم المختلفة. وبدوره قال هشام فاروق الرئيس التنفيذي لشركة سفينكس جروب للتطوير والاستثمار العقاري بتركيا و الشريك الاستراتيجي للمشروع ان المشروع سيكون إضافة حقيقية للتعاون البناء بين قطر وتركيا وأن تركيا هي الموقع الأمثل لهذا المشروع من النواحي الاقتصادية والجغرافية والتاريخية. وأفاد خلوق سور الاقتصادي التركي البارز ورئيس منتدي إسطنبول الاقتصادي العالمي السنوي بأن العالم يترقب باهتمام مثل هذه المشاريع العملاقة وان مجالات السياحة والاستثمار العقاري في تركيا تجذب الملايين سنويا من كل بقاع العالم. وصرح المهندس ناصر سيد أحمد عمر مدير المشروع بأن المشروع سيكون الأضخم من نوعه في العالم وان التنفيذ سيتم على ثلاث مراحل بمساهمة العديد من أعرق شركات التصميم والإنشاءات في قطر وتركيا والعالم. وصرح شهاب مهنى مدير مكتب ستراتيجيكا للاستشارات والمكلف بالتخطيط المالي وهيكلة الاستثمار بأن دراسات الجدوي المبدئية تظهر عائدا اقتصاديا مجزيا للمستثمرين ولتركيا و للمجتمعات القاطنة بجانب المشروع. وصرح المهندس إيهاب عبد الكريم مدير شركة المعماريون المتحدون للاستشارات الهندسية بأن التصاميم الهندسية للمشروع ستكون الاولى من نوعها على مستوى العالم. الجدير بالذكر أن الاتفاقية الموقعة تتضمن أيضا التعاون المشترك في الكثير من المجالات منها الاستثمار العقاري والاستثمار في الأنشطة الصناعية والطاقة الشمسية بالإضافة لبعض المشروعات في قطاعي الزراعة والتعدين.
  • مصر تبدأ في تصنيع السيارات الكهربائية

    وقعت مصر والصين، اتفاقية تصنيع مشترك للسيارات الكهربائية في مصر، وذلك على هامش فعاليات "منتدى الحزام والطريق" المنعقد في بكين . وشهد وزير الدولة المصري للإنتاج الحربيمحمد العصار، ووزير التجارة والصناعةعمرو نصار، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة معالصينللتصنيع المشترك للسيارات الكهربائية فيمصر . ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري ممثلان لمصنع 200 الحربي وشركة "إيموت" للتصميمات والاستشارات، فيما وقعها عن الجانب الصيني، ممثل لشركة "فوتون " لصناعة السيارات . الوزير العصار قال: إن مشروع تصنيع السيارات الكهربائية في مصر سيتمّ فيه التصنيع الكامل لتلك السيارات ونقل التكنولوجيا الخاصة به.
  • باحثون يصممون تطبيق ويب مجانيًا للتجسس على الأجهزة المنزلية الذكية

    صمم باحثون بجامعة برينستون Princeton University الأمريكية تطبيقًا على الويب يتيح التجسس على الأجهزة المنزلية الذكية، ولكن الهدف منه هو تقديم أداة بسيطة للمستهلكين؛ لتحليل حركة مرور الشبكة لأدواتهم المتصلة بالإنترنت . وأتاح الباحثون التطبيق الجديد المفتوح المصدر، والذي يحمل اسم: مفتشإنترنت الأشياء IoT Inspector ،للتنزيل مجانًا من الإنترنت، وهو الآن متاح لنظام ماك أو إس Mac OS ؛ مع وجود قائمة انتظار لنظامي ويندوز، ولينوكس . وقال الباحثون فيمنشور على مدونة: إن الفكرة الأساسية من IoT Inspector هي مساعدة الناس على معرفة ما إذا كانت أجهزة مثل: مكبرات الصوت الذكية، أو المكانس الكهربائية الآلية، التي تعمل بتقنية واي فاي تشارك بياناتها مع جهات خارجية . ويقول الباحثون الذين اختبروا أداة IoT Inspector في مختبرهم، إنهم: عثروا على أن جهاز البث كروم كاست Chromecast التابع لشركة جوجل يتصل بخوادم جوجل باستمرار، حتى حينما لا يكون قيد الاستخدام النشط . يُشار إلى أنه توجد طرق أخرى لتتبع الأجهزة المنزلية الذكية، مثل: إعداد نقطة اتصال لاسلكية؛ لتعقب حركة مرور إنترنت الأشياء باستخدام محلل حزم، مثل: واير شارك WireShark. لكن مستوى الخبرة التقنية المطلوبة يجعلها صعبة بالنسبة للعديد من المستهلكين. في حين يقول الباحثون: إن تطبيق الويب الخاص بهم لا يحتاج إلى أي أجهزة خاصة، أو إعداد معقد؛ لذلك يبدو الأمر أسهل من محاولة استخدام أدوات مثل : WireShark. كما يُشار إلى أن تطبيق IoT Inspector لا يعمل مع متصفح سفاري، بل يتطلب وجود فايرفوكس، أو كروم للعمل. هذا ويجب أن يعلم مستخدمو التطبيق أن فريق الباحثين بجامعة برينستون يريدون استخدام البيانات، التي تُجمع من التطبيق لتغذية أبحاث إنترنت الأشياء، لذا فإن أي بيانات تُجمع من أجهزتهم سوف تذهب إلى الباحثين؛ للمساهمة في الجهود المبذولة لدراسة الأجهزة المنزلية الذكية . ويقول فريق برينستون إنهم: يعتزمون دراسة مخاطر الخصوصية والأمان، ومخاطر أداء الشبكة، لأجهزة إنترنت الأشياء. لكنهم نبهوا أيضًا إلى أنهم قد يشاركون مجموعة البيانات الكاملة مع باحثين آخرين، من غير برينستون، بعد عملية الموافقة على أخلاقيات البحث القياسية. لذلك سيشارك مستخدمو IoT Inspector في مشروع بحث واحد على الأقل. على الرغم من أن الأداة تتيح للمستخدمين أيضًا حذف أي بيانات مجمعة، لكل جهاز، أو لكل حساب . وصُممت الأداة بحيث لا تتعقب أجهزة الحاسب الشخصية، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية افتراضيًا، نظرًا لتركيز الدراسة على الأجهزة المنزلية الذكية. ويمكن للمستخدمين أيضًا استبعاد الأجهزة الذكية الفردية يدويًا من التعقب، إذا كان بإمكانهم إيقاف تشغيلها أثناء الإعداد، أو عن طريق تحديد عنوان MAC الخاص بها .
  • إقامة أول مصنع في الكويت للألواح الكهروضوئية بدعم من الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة

    في ظل التوجه العام نحو الطاقات المتجددة بإنتاج 15% من الطاقة المستهلكة في البلاد من الطاقات المتجددة، خرجت إلى النور عدة مشاريع لإنتاج هذه الطاقة وربما أهمها مشروع الشقايا التجريبي للطاقة المتجددة ليشكل باكورة المشاريع الكبرى التي من المفترض ان تنتج ما يفوق الـ3500 ميغاواط بحلول عام 2030 . ولا يقتصر الأمر على انتاج الطاقات المتجددة بل هناك مشاريع أخرى في اتجاهات أخرى تصب في خانة الاستدامة البيئية والتنمية المستدامة والبحث عن البدائل لتقليل استخدام الوقود الأحفوري كاستيراد الماكينات والآليات العاملة على الطاقة الشمسية وغيرها من المشاريع التي يعتبر أبرزها المصنع الأول والأوحد من نوعه في الكويت وهو مصنع الألواح الكهروضوئية "سولارين المدعوم من الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة . هل ستتحول الكويت إلى دولة مصدرة ومصنعة للطاقات البديلة، سؤال أجاب عنه المدير العام لمصنع "سولارين عبدالعزيز الظفيري الذي أكد قدرة الكويت على أن تكون بلدا منتجا ومصدرا لصناعات الطاقة المتجددة، لافتا إلى أن مصنع سولارين الذي أنشئ من تمويل متواضع جدا ليصبح مصنعا منتجا وموردا للسوق المحلية خير دليل على امكانية الكويت للدخول في هذه الصناعات، فالكويت لديها الامكانيات ولديها المورد الطبيعي وهو الشمس، وبالتالي فإن استغلال هذا الامر بشكل مناسب وباستثمارات مناسبة سيجعل منها دولة رائدة في مجال صناعة الطاقات المتجددة سواء تصنيعا أو انتاجا . وشدد الظفيري على أن الخطوة الأولى تكون بتوطين هذه الصناعات محليا وذلك بإقناع السوق بتبني الطاقات المتجددة سواء في العرض والطلب، لافتا إلى أن المصنع استطاع خلال فترة بسيطة الانتشار في السوق المحلي عبر منتج محلي وبجودة عالية وذلك بهمة وجهود الشباب الكويتي . وقال إن الصندوق الوطني قد دعم المشروع ليكون الأول والوحيد في الكويت لتصنيع الألواح الكهروضوئية وذلك في عام 2017، حيث بدأ العمل فورا ليبدأ الانتاج في مطلع 2018 بتصنع منتجات عالية الجودة للسوق الكويتي، حيث بلغ حجم الانتاج السنوي 5 ميغاواط، مشيرا إلى أن قدرة المصنع تقدر بانتاج 3 أضعاف هذا الرقم . وقال ان المصنع يغطي نوعين من الطلب المحلي، وهما طلب المشاريع الكبيرة والجهات الحكومية وطلب السوق، لافتا الى أن الأسواق القريبة والشرق أوسطية كالسعودية والاردن والعراق من الممكن أن تكون أسواقا نشطة للمنتج الكويتي في حال توسع هذه المشاريع . ولفت إلى أن المواد الأولية لتصنيع الألواح مستوردة من الخارج، إذ لا توجد صناعات متخصصة للطاقة المتجددة في الكويت، آملا خلال السنوات المقبلة إيجاد مصانع وشركات محلية تصنع الخلايا الشمسية وقادرة على امدادنا بالمواد الأولية لتصنيع الألواح الشمسية . وأكد على الجودة العالية للألواح الشمسية المنتجة من المصنع، حيث يبلغ عمرها الافتراضي 25 سنة ولديها شهادات جودة وشهادات الأداء ما يشير إلى أهمية أن تكتسب الصناعات المحلية ثقة السوق لتزدهر وتنمو . وقال "كان لدينا حلم محلي تحقق بجهود شباب كويتي وبدعم من الصندوق الوطني واستطعنا ان نوطن هذه الصناعة بمنتج محلي وبجودة عالية بهدف دعم الاستدامة والاستخدام الامثل للطاقة والبحث عن طاقات بديلة .
  • أبرز 6 تقنيات مهمة للشركات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2019

    تظهر العديد منالتوجهات التقنية الجديدة باستمرار، وتؤدي إلى تغيير طرق تطور المؤسسات، والمنافسة بينها، ولا شك أن العديد منالشركات تحاول جاهدة اللحاق بالركب، والاستفادة من أحدث التقنيات؛ لتظل في صدارة المنافسة، ويمكن لأحدث التطورات التقنية أن تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على المنافسة بقوة في السوق، والنمو بسرعة . تحظى تقنيات وشبكات الجيل الخامس 5G بالكثير من الانتشار خلال عام 2019، ولكنها ليست التوجه التكنولوجي الوحيد الذي تحتاج إلى معرفته، حيث يوجد الكثير من التقنيات الأخرى التي يمكن أن تساعد الشركات على المنافسة بقوة . وفيما يلي 6 تقنيات يجب أن تكون مدرجة في قوائم التوجهات التقنية الجديدة لكل من الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2019 : 1- شبكات الجيل الخامس 5G: سيساعد تطور وانتشار شبكات الجيل الخامس 5G على انتشار تقنيات إنترنت الأشياء في كل مكان، حيث ستكون مستخدمة في كل ما نتفاعل معه تقريبًا، سواء في المنازل الذكية، أو محطات الحافلات، أو حتى الأجهزة القابلة للارتداء Wearable Devices ، وغيرها بينما يصل وقت الاستجابة أو الوقت المستغرق في إرسال البيانات إلى 50 ميلي/ ثانية في شبكات الجيل الرابع، فمن المتوقع أن تقلل شبكات الجيل الخامس من زمن الاستجابة ليصل إلى 1 ميلي/ ثانية فقط، ووفقًا للاتحاد الدولي للاتصالات GSMAفإن شبكات الجيل الخامس ستدعم سرعة تنزيل تصل إلى 10 جيجابايت، وسيؤدي ذلك بدوره إلى اتصال أسرع بين الشبكات، مما يسهل على الشركات مشاركة البيانات وتحميلها بسرعة أكبر . على الرغم من أن اختبار شبكات 5G لا يزال مستمرًا، ولكن إتاحتها للاستخدام التجاري قد أثارت حماس الجميع، وبالتأكيد ستستفيد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعتمد في عملها على تقنيات الحوسبة السحابية كثيرًا منها . 2- توحيد البرمجيات : تستخدم الشركات الصغيرة والمتوسطة حاليًا مجموعة واسعة من الحلول التقنية للاتصال، والتعامل مع البيانات والعملاء، فعلي سبيل المثال: تستخدم الشركات سلاك Slack للاتصال بالفرق، وأوتلوك Outlook لإرسال المستندات المهمة، وSalesforce لإدارة علاقات العملاء، وBasecamp للتخطيط للمشاريع، وجوجل درايف لتخزين بيانات الشركة المهمة، ولكن يصعب على هذه البرامج الاتصال ببعضها البعض بشكل كامل، وكذلك يصعب مشاركة البيانات بين هذه البرامج مجتمعة . ولذلك فإن الربط بين هذه البرامج، والسماح بالاتصال بينها يمكن أن يكون قفزة كبيرة للشركات الصغيرة والمتوسطة. ويمكن أن يساعد توحيد البرامج في إدارة الوقت، وتحسين الكفاءة الداخلية للشركات، بمعنى آخر: سيكون لديك القليل من الصعوبات في العمل، والمزيد من الوقت للقيام بالمزيد من المهام . 3- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي : سيظل التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي خيارًا ممتازًا للشركات الصغيرة والمتوسطة طوال عام 2019. حيث مازالت هذه المواقع تكتسب المزيد من المستخدمين الذين يشترون المنتجات التي يشاهدونها على هذه المنصات، وهذا يعني أن الشركات الصغيرة والمتوسطة لديها كل الأسباب لتوسيع نطاق وصولها إلى الجماهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي . تساعد حسابات التواصل الاجتماعي الشركات على استهداف الأشخاص الذين يحتمل أن يشتروا منتجاتهم، كما أنها تساعد في إضفاء الطابع الشخصي على التسويق، مما يسهل على العملاء العثور على المنتجات التي يريدونها، واتخاذ قرارات الشراء بسرعة . يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة أيضًا الاستفادة بشكل كبير من التجارة الإلكترونية؛ لأنها ستلبي متطلبات جمهور دائم النمو، كما لا يزال بالإمكان الاعتماد على التسويق عبر المؤثرين والذي سيتخذ منعطفًا جديدًا في عام 2019، ولكن يتعين على العلامات التجارية توخي الحذر الشديد بشأن المؤثرين الذين يعملون معهم . حيث إنه على خلفية الأخبار المزيفة، والتلاعب بالبيانات، واختراقات الخصوصية، أصبح المستخدمون لا يثقون في المشاهير، أو الشخصيات الإعلامية كما كان في السابق. ويكمن الحل في جعل توصيات المؤثّرين طبيعية، وتظهر بشكل حقيقي غير مزيف، لذلك يجب عليك التواصل مع المؤثرين الذين لديهم إعجاب حقيقي بمنتجك، أو خدمتك، ويمكنك التعامل مع المؤثرين الأصغر Micro Influencers ، حيث إن التفاعل لديهم يكون أعلى، كما أن احتمال وجود متابعين مزيفين لديهم أقل . 4- تزايد أهمية الأمن الإلكتروني : مع حدوث العديد من خروقات البيانات خلال السنوات القليلة الماضية لا تزال الشركات الصغيرة مستهدفة بالهجمات الإلكترونية. وفقًا لاستطلاع رأي أجرته شركةInsureonتبين أن 16% فقط من أصحاب الأعمال الصغيرة يعتقدون أنهم عرضة لهجمات إلكترونية، ومع ذلك فإن 61% من الهجمات تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة . كما وجدتالأبحاث أن 60% من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه الهجمات الإلكترونية تتوقف عن العمل في غضون ستة أشهر من الهجوم. وقد اتضح أيضًا أن هذه الهجمات تكلف الشركات الصغيرة والمتوسطة خسائر تتراوح بين 84 ألف دولار و148 ألف دولار لكل حادث اختراق . ولضمان السلامة الكاملة من القرصنة والاختراقات يجب على الشركات الصغيرة والمتوسطة أن تراعي في إعداد الميزانية وجود بنود خاصة من أجل تأمين البيانات. وبصفة عامة فإن ميزانية أمان البيانات لمختلف الشركات تعتمد على مجالات عملها، ومدى احتمالية تعرضها لهجمات إلكترونية 5- التحليلات المعززة Augmented Analytics: تُعرَّف التحليلات المعززة بأنها نهج يعمل على أتمتة الأفكار باستخدام التعلم الآلي، وتوليد اللغة الطبيعية، فهي عبارة عن نماذج للبيانات والتحليلات من الجيل التالي تستخدم التعلم الآلي لأتمتة إعداد البيانات، واكتشاف الرؤى، ومشاركتها مع مجموعة واسعة من مستخدمي الأعمال، والمسؤولين التنفيذيين، وعلماء البيانات، ويمكن لمنصات التحليل المعزز معالجة البيانات بشكل أسرع من البشر، دون أي درجة من التحيز التي قد يضيفها الإنسان إلى هذه العملية . وهذا يعني أنه يمكن الحصول على تحليل متعمق للبيانات، ومزيد من الأفكار، واستخدام أمثل للموارد، وكذلك الحصول على نتائج أسرع، ويمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الحصول على كل هذه الفوائد؛ لتطوير أعمالها من خلال الاستثمار في منصات التحليلات المعززة . 6- أنظمة إدارة علاقات العملاء : تساعد أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) في تقوية العلاقة بينك وبين عملائك من خلال تعزيز مستوى التفاعل، وتحليل البيانات، والتوصية بالمنتجات والخدمات التي قد تكون محل اهتمامهم . وبغض النظر عن بناء العلاقات مع العملاء يمكن لبرامج CRM مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في زيادة المبيعات، وتحسين التنسيق بين فريق العمل، ومسؤولي المبيعات، ويمكن للاستثمار في هذه الأنظمة أن يمنح الشركات الصغيرة والمتوسطة ميزة تنافسية قوية في السوق .
  • صناعة الطيران الماليزية جذبت الاستثمارات بقيمة 9.01 مليار رنغيت

    قال الأمين العام لوزارة التجارة الدولية والصناعة السيد لقمان حكيم إن صناعة الطيران الماليزية جذبت الاستثمارات بقيمة 9.01 مليار رنغيت ماليزي خلال السنوات الماضية. وذكر أن هناك حوالي 50 مشروعًا لصناعة الطيران تمّت الموافقة عليها . وأضاف خلال حديثه في افتتاح منتدى صناعة الفضاء اليوم الأربعاء 27 / 3 / 2019: " أنه خلال عام 2018م، جذبت هذه الصناعة 11 مشروعًا بالاستثمارات بقيمة 816.3 مليون رنغيت،و 41 في المائة منها تأتي من مصادر أجنبية". وصرح لقمان أن ماليزيا تمتلك العوامل المختلفة لتصبح مركز لاستعانة بمصادر خارجية لمنتجات وخدمات الفضاء. وأوضح أن هذه الصناعة تستمر في تسجيل النمو الإيجابي واعترفت الآن لقدرتها على تصميم وتصنيع المركبات ومكونات الطائرات ونظام إلكترونيات الطيران وهذا جاء منذ إطلاق القمر الصناعيMEASAT-1في عام 1996 وخطة رئيسية أولى لصناعة الفضاء الماليزي في عام 1997م. وأردف : "قمنا بتطوير سلسلة الإمدادات القوية ، وتغطي والشركات العالمية والمحلية مثل شركة إيرباص وبوينغ ورولز رويس". وتابع أن الحكومة تشجع التعاون الاستراتيجي المشترك بين البائعين المحليين والشركات المتعددة الجنسيات لاستكشاف الفرص التجارية. وبين :"بالنظر إلى زيادة الطلب على الطائرات التجارية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فأننا واثقون من أن صناعة الطيران في ماليزيا ستتقدم وتنمو لسنوات قادمة".
  • زيادة ملحوظة في تحويل الأموال إلى الخارج ليصل إلى 40.64 مليار رنجيت 2018

    شهدت أرقام التحويلات التي ينفذها الوافدون والمحليون في 2018 زيادةً ملحوظة بنسبة 23.3 في المائة، لتصل إلى 40.64 مليار رنجيت ماليزي، مقابل 33 مليار رنجيت في 2017. أفاد بذلك البنك المركزي الماليزي في تقرير الاستقرار المالي ونظام الدفع الذي صُدر هنا، الأربعاء 27 / 3 / 2019 مشيراً إلى أن زيادة توفير خدمات الأعمال التجارية للخدمات المالية رقمياً، تواصل إنعاش التحويلات المالية إلى القنوات الرسمية. يقدر أنه أكثر من 900 مليون رنجيت من التحويلات المسجلة كانت الصفقة التي تم تنفيذها عبر قنوات غير رسمية، مقارنة بتقديرات سابقة بـ 500 مليون رنجيت في عام 2017، مما يعكس زيادة استخدام التكنولوجيا في قطاع التحويلات، بحسب التقرير. سجلت معاملات العملات بالتقسيط مبيعات قيمتها 79.4 مليار رنجيت في عام 2018، مقارنةً عما كان عليه في 2017 عند 79.2 مليار رنجيت، بزيادة مدعومة أساساً بالطلب المسمتر من السياح داخل وخارج البلاد على العملات المشتركة مثل الدولار السنغافوري والدولار الأمريكي والعملات الإقليمية.
  • الاقتصاد الماليزي يظل قوياً هذا العام

    من المتوقع أن يبقى أداء الاقتصاد الماليزي على مسار النمو القويوسوف ينمو حوالي 4.3 - 4.8 في المائة في عام 2019م. وأفادت محافظة البنك المركزي الماليزي السيدة "نور شمسية محمد يونس" في التقرير السنوي 2018 للبنك الذي صُدر اليوم الخميس 28 / 3 / 2019، أن النمو مدفوعًا بنشاط القطاع الخاص، وزيادة الدخل والعمالة المستقرة والتوسع المستمر في قطاع الأعمال. وأضافت السيدة / نور أنَّ هيكل الصادرات المتنوع سواء من حيث المنتج واقتصاد السوق، سيساعد على تقليل التأثير في الطلب الخارجي بسبب النمو العالمي البسيط. وأوضحت أن النظام المالي المستدام مع المؤسسات المالية القوية سوف يضمن استمرار التمويل المحلي في تلبية الاحتياجات المتغيرة للاقتصاد.
  • 55 بالمئة انخفاض أرباح منتج شاشات عرض صيني رائد العام الماضي

    سجلت مجموعة شركة "بي أو إي" الصينية المحدودة للتكنولوجيا، منتج شاشات العرض الرائد في البلاد انخفاضاً في صافي الأرباح العائدة لحملة أسهمها بنسبة 54.6 بالمئة إلى 3.4 مليار يوان (511 مليون دولار أمريكي) في العام الماضي. وقالت الشركة في تقرير نتائج مالية أرسل إلى بورصة شنتشن، إن عائداتها للعام الماضي ارتفعت بنسبة 3.5 بالمئة على أساس سنوي إلى 97.1 مليار يوان. وأضافت الشركة أن الطلب الضعيف على شاشات العرض التي تنتجها الشركة منذ النصف الثاني من العام الماضي، قد أسهم في فرض التحديات على الشركة.
  • ماليزيا تحتفظ بمرتبتها ضمن أكبر سوق الصكوك في جنوب شرقي آسيا 2018

    احتفظت ماليزيا بمرتبتها كإحدى أكبر سوق للسندات الإسلامية في جنوب شرقي آسيا عام 2018. أفاد بذلك بيان البنك المركزي الماليزي في تقرير استقرار التمويل ونظام الدفع 2018 الذي صدر اليوم الأربعاء 27 / 3 / 2019، موضحًا أن سندات الحكومة والشركات المعلقة ارتفعت بنسبة 8.8 في المائة لتصل إلى 1.4 تريليون رنجيت ماليزي عام 2018، وهما تمثلان 51.7 في المائة و46.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على التوالي، مقارنة بـ 1.3 تريليون رنجيت ماليزي عام 2017، حيث سجلت سندات الحكومة 49.7 في المائة وسندات الشركات بنسبة 45.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وما زالت الصكوك تسيطر على صدور السندات إذ بلغت 60.1 في المائة من المبلغ الكلي لسندات الدين المستحقة، مقابل 58.8 في المائة عام 2017. كما ذكر البيان أن عائدات السندات ما زالت مستمرة، وأما طلب سندات الحكومة الماليزية (MGS) وإصدار استثمارات الحكومة الماليزية (MGII) ما زالت قوية، مما يعكس المشاركة النشيطة من المؤسسات المصرفية وشركات التأمين والمؤسسات الاستثمارية.
  • انخفاض الأرباح الصناعية بالصين في أول شهرين من 2019

    انخفضت أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين بنسبة 14 في المئة على أساس سنوي خلال الفترة من يناير إلى فبراير، وفقا لما ذكرته مصلحة الدولة للإحصاء اليوم الاربعاء 27 / 3 / 2019. واظهرت بيانات المصلحة أن الأرباح المجمعة للشركات الصناعية التي تحقق إيرادات سنوية تزيد على 20 مليون يوان (حوالي 2.98 مليون دولار أمريكي) بلغت 708.01 مليار يوان في أول شهرين من عام 2019. ونقل بيان صادر من المصلحة عن تشو قوله " كانت أرباح الشركات الصناعية الكبرى ثابتة بشكل أساسي أو انخفضت قليلا عن نفس الفترة من العام الماضي".
  • صادرات شركة "تورك تراكتور" تشكل 91 بالمئة من حجم صادرات الجرارات التركية

    قال "أيكوت أوزنور"، مدير عام شركة "تورك تراكتور" لصناعة الجرارات الزراعية، إن صادرات شركة تورك تراكتور شكلت 91 بالمئة من حجم صادرات الجرارات التركية العام الماضي. وأوضح أوزنور في تصريح اليوم الثلاثاء، أنهم حققوا نمواً في صادراتهم بنسبة 20 بالمائة خلال 2018 على أساس سنوي. وذكر أن شركته صدّرت 14 ألفا و500 جرارا زراعيا إلى الخارج في 2018.. "بدأنا بمبيعات جيدة لمنتجاتنا منذ مطلع العام الحالي". وتتجه نسبة كبيرة من صادرات الجرارات الزراعية للشركة التركية، إلى أسواق أوروبا، إضافة إلى الأسواق الأمريكية. ولفت "أوزنور" إلى أن الشركة عرضت منتجات جديدة بالمعرض الزراعي في قونية (نظم موخراً)، موضحاً أنهم يصنعون منتجاتهم للسوق المحلية، وللتصدير إلى الأسواق العالمية.
  • الصين تلغي 68 رخصة لشركات الأدوية بسبب الغش التجاري

    قالت هيئة مراقبة أمن الغذاء والدواء الصينية أنها الغت رخص 68 شركة أدوية في حملة على العمليات والانتاج المرتبط بالأدوية غير القانونية وقضايا الغش التجاري. وقالت إدارة الغذاء والدواء الصينية إن نحو 500 قضية من بينها ممارسات غير قانونية واجرامية سلمت للشرطة خلال الحملة كما بدأت الادارة تحرّي ألف منتج للأدوية والمتاجرين فيها بوقف اعمالهم وسحبت اكثر من 250 شهادة لممارسة التصنيع الجيد وممارسات التوريد الجيد. وأضافت انه في يوليو 2013 شنت الادارة ثد شنت حملة استمرت نصف عام على العمليات والانتاج غير القانوني للأدوية واستهدفت على نحو خاص الانتهاكات في الطب الصيني التقليدي وبيع الادوية في الاسواق وعلى الانترنت. واستهدفت الحملة وضع المزيد من القوانين والآليات خلال الحملة لتعزيز الإدارة والسيطرة بشكل أفضل على مخاطر أمن العقاقير.
  • بالصور غش وتقليد المنتجات الصينية للماركات العالمية

    شهدنا جميعا التطور الصناعي الرهيب الذي قامت بهالصين في الفترة الأخيرة، لكن ليس مجال الصناعة فقط هو الذي شهد تطور بل ايضاً مجال الغش والتقليد، فاتجهت الصين في الفترة الاخيرة الي تقليد المئات من منتجات الماركات العالمية الشهيرة وغشها ببدائل أخري رديئة الجودة ورخيصة الثمن وذلك عن طريق تغيير حرف واحد من أحرف العلامة التجارية، فبهده الطريقة قد تتجنب الملاحقة القانونية والقضائية المتعلقة بالعلامة التجارية المسجلة
  • ماليزيا ملتزمة بالعلاقات الودية مع جميع شركائها الاقتصاديين

    أكد رئيس الوزراء الدكتور محاضير محمد على أن بلاده ملتزمة بالعلاقات الودية مع جميع شركائها الاقتصاديين، خاصة الدول التي لديها أقوى العلاقات مع ماليزيا. وأضاف الدكتور محاضير في خطابه الرئيسي في منتدى استثمار ماليزيا 2019م بتنظيم بورصة ماليزيا وبنك ملايا الماليزي (مايبنك) أنه يجب على الحكومة أن تواصل الترحيب بالاستثمارات الأجنبية من جميع الدول، فضلاً عن لعب دور أكبر في المساهمة بالاقتصاد. وأوضح أن ماليزيا لا تركز مصدر الاستثمار يأتي من أي بلد، ولكن قيمة المشروع التي تحقق فوائد متوازنة للبلدين تكون أكثر اهتماماً. وتابع قائلاً، "لدينا وجهات نظر مختلفة (مع بعض شركائنا) لكننا نقبلها كشركاء اقتصاديين مقربين.إنهم من كبار شركاء ماليزيا في التجارة والاستثمار." وذكر أنه بناءً على الاحترام المتبادل، سنبحث دائمًا عن طرق للاستفادة من المصالح المشتركة.

Subscribe to AAT Newsletter for Free

Get Latest Business Opportunities...! Contact us for ALL you need...!

Subscribe