أخبار

  • أول شركة تصنع الكمبيوتر المحمول تعلن وقف إنتاجه

    قالت شركة "توشيبا" اليابانية، مؤخرا، إنها ستتوقف عن صناعة الكمبيوترات الشخصية المحمولة (اللاب توب)، بعدما قضت 35 عاما وهي تنتج هذه الأجهزة. وبحسب ما نقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن حصة أعمالالكمبيوتراتفي "توشيبا" سيجري نقلها إلى شركة "شارب". وأوردت "توشيبا"، في بيان مقتضب"، أنها حولت حصة من 19.9 في المئة إلى "دينا بوك" التي أصبحت شركة فرعية مملوكة بالكامل من قبل "شارب". ودفعت "شارب" 27 مليون جنيه إسترليني لأجل الحصول على 80 في المئة من أسهم "توشيبا" خلال سنة 2018. وكانت "توشيبا" قد صنعت أول كمبيوتر شخصي محمول في سنة 1985، في خطوة بارزة، وكان اسمه "T1100"،وكان هذاالكمبيوتر المحمول، وقتئذ، يعمل ببطاريات قابلة لإعادة الشحن، فضلا عن محرك أقراص وسعة تخزين محدودة لا تتجاوز "256K". ولم يكن ثمة توقع في تلك الفترة أن يحقق هذا النوع من الكمبيوترات أي نجاح، كما أن سعره كان باهظا، وسرى الاعتقاد بأن الشركة جازفت بطرحه.، غير أنه استطاع أن يحقق نجاحا مهما، رغم أنه طرح في أوروبا فقط في البداية.
  • Kuwait suspends flights from 31 countries

    Kuwait suspended commercial flights from 31 countries on the advice of health authorities, just as the Gulf state re-opened its airport to such operations. While other flights will resume, countries on the barred list include India, Iran, China, Brazil, Lebanon, Spain, Egypt and Sri Lanka, the Directorate General of Civil Aviation said in a statement. The airport resumed commercial flights on Saturday as part of a phased re-opening after a five-month suspension when the country imposed measures to control the spread of the coronavirus. It plans to reach full capacity by mid-2021.
  • الهند: القبض على الطبيب المجرم..كان يطعم التماسيح بضحاياه

    ألقت الشرطة الهندية القبض مؤخرا على الطبيب ديفيندير شارما بعد فراره من السجن، وهو مدان بالتورط في تجارة الأعضاء البشرية واعترف بقتل أكثر من 100 شخص. وبدأ شارما مشواره الإجرامي في منتصف التسعينات، حين سجل شركة وهمية لتجارة الوقود. وأسس عصابة كانت تختطف الشاحنات الناقلة للغاز المسال بهدف سرقة الغاز وقتل السائقين بعد تجنيدهم لسرقة الشاحنات. وكان أعضاء العصابة يبيعون الغاز ويفككون الشاحنات المسروقة لبيع قطعها روسيا اليوم. أما الأشخاص الذين تمكنوا من استمالتهم لسرقة الشاحنات، فقتلوهم وألقوا بأجسادهم في الأنهار حيث قتلت العصابة أكثر من 20 شخصا خلال الفترة بين 1995 و2004. كما استهدفت العصابة سائقي سيارات التاكسي، الذين كانت تلقي جثثهم للتماسيح بعد قتلهم، وباعت سياراتهم وقتلت نحو 50 منهم. Volume 0% وخلال الفترة ذاتها دخل الطبيب سوق زراعة الأعضاء غير الشرعية وشارك في نحو 125 عملية غير شرعية لزراعة الأعضاء في مختلف المناطق من البلاد. وفي عام 2004 تم اعتقاله لأول مرة وأثناء التحقيقات اعترف بقتله أكثر من 100 شخص. وصدر بحقه الحكم بالسجن المؤبد، وتم إرساله إلى سجن جايبور وانفصلت عنه زوجته مع أطفالهما بعد اعتقاله. وبعد قضائه 16 عاما وراء القضبان، تم إطلاق سراحه لـ"حسن السلوك" في يناير الماضي لمدة 20 يوما بشرط أن يعود إلى السجن حتى 16 فبراير، لكنه هرب وكان يختبئ بضواحي العاصمة نيودلهي، حيث تمكن من الزواج من جديد وتقديم نفسه كرجل أعمال. وتمكنت الشرطة من العثور عليه من جديد وإلقاء القبض عليه في 28 يوليو الماضي.
  • اندونيسيا: بالي تستأنف استقبال السائحين الدوليين في 11 سبتمبر

    أعلن حاكم "بالي" أن الجزيرة السياحية الشهيرة عالميا سوف تعيد فتح حدودها أمام السائحين الدوليين يوم 11 سبتمبر القادم بموجب بروتوكول صحي صارم. وذكرت صحيفة "جاكرتا بوست" أن كوستر أوضح أن إدارة بالي أعدت خطة من ثلاث مراحل لتخفيف القيود المرتبطة بفيروس كورونا من أجل استقبال السائحين في المنتجع. وبدأت المرحلة الأولى في 9 يوليو عندما بدأت الإدارة في إعادة فتح شركات محلية ومواقع سياحية أمام سكان بالي. وقال: "سوف نبدأ المرحلة الثانية في 31 يوليو بإعادة فتح السياحة أمام السائحين المحليين.. وتبدأ المرحلة الثالثة في 11 سبتمبر. سوف نفتح حدودنا للسائحين الدوليين". وأوضح حاكم بالي أن إدارته وضعت بروتوكولات صحية في الوجهات السياحية والأماكن العامة الأخرى للحد من انتقال الفيروس شديد العدوى. وسوف يطلب أيضا أن يقدم السائحون الدوليون ما يفيد بأن نتيجة اختبار كورونا سلبية قبل بدء رحلاتهم في بالي. Volume 0% وتضررت السياحة في بالي بشدة من الوباء العالمي، الذي أوقف السفر إلى الجزيرة، وبالتالي أدى إلى انخفاض حاد في عدد السائحين هذا العام.
  • غرفة دبي تطلق سوقًا على الإنترنت لمعدات الحماية الشخصية

    أطلقت غرفة تجارة وصناعة دبي سوقًا عبر الإنترنت يربط المشترين والبائعين الموثوق بهم لمعدات الحماية الشخصية (PPE) والمستلزمات الطبية. يمكن للشركات ومقدمي الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة الذين يبحثون عن طريقة أسهل للحصول على معدات الوقاية الشخصية وتأمينها الآن القيام بذلك من خلال مبادرة الاستجابة السريعة (RRI) التي أطلقتها غرفة دبي مؤخرًا. يهدف سوق الإنترنت إلى تلبية الطلب المتزايد بين الشركات على هذه الأنواع من المنتجات لأنها تتوافق مع تدابير السلامة التي أدخلتها الحكومة لاحتواء انتشار COVID-19. يمكن للشركات التي تقوم بشراء وبيع معدات الوقاية الشخصية والمعدات الطبية التسجيل في السوق دون أي تكلفة. تم إطلاق البوابة في البداية مع 15 موردًا معتمدًا من الإمارات العربية المتحدة وأدرجت مجموعة واسعة من المنتجات - بما في ذلك أقنعة الوجه والدروع الجراحية والقابلة لإعادة الاستخدام ، ونظارات السلامة ، ومعقم اليدين ، والقفازات التي يمكن التخلص منها ، والعباءات الطبية والمآزر ، والمراوح ، وأجهزة التهوية وموازين الحرارة. "تدعم هذه المبادرة الأولى من نوعها جهود غرفة دبي لتعزيز سهولة ممارسة الأعمال التجارية في دبي وتسهيل التجارة ، في حين أنها تضع الإمارة كمدينة ذكية عالمية تستفيد من الأدوات الرقمية للمساعدة في مكافحة انتشار COVID-19 ، قال الدكتور بلعيد رتاب ، المدير الأول لقطاع البحوث الاقتصادية والتنمية المستدامة للأعمال بغرفة دبي. "يمكن للشركات التي تستخدم السوق الاستفادة من تخفيض التكاليف عند شراء معدات الوقاية الشخصية ، وتوليد عملاء محتملين جدد ، وبناء شراكات طويلة الأمد مع موردين موثوق بهم. نحن نشجع الشركات العاملة في هذا المجال على الاستفادة من المنصة للاستفادة من فرص الأعمال الجديدة وتعزيز انكشافها على الإنترنت ".
  • الصين: كورونا ينشر البلوغ المبكّر والسمنة عند أطفال الصين

    ذكرت عيادة النمو والتطوّر في المستشفى الأول التابع لجامعة مدينة "خنان" للفنون التطبيقية في الصين مؤخرا، أن عدد الأطفال المرضى الذين قدموا إليها في الأيام الأخيرة بسبب البلوغ المبكر شهد زيادة كبيرة جدّاً تأثّرا بوباء فيروس كورونا الجديد، بمقدار عشرات المرات مقارنة بالسنوات السابقة، وفق صحيفة "الشعب" الصينية. وحول سبب هذا الارتفاع الكبير في العدد، قالت تشانغ هوي، الممرضة في العيادة، أن الأطفال المصابين بالبلوغ المبكر يمثّلون أكثر من نصف المرضي في عيادتها في الوقت الحالي،وفي الوقت نفسه، ازداد عدد الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة بشكل كبير جداً أيضا مقارنة بالسنوات السابقة. ويؤثر البلوغ المبكر فيتعقّد الأطفال، ويجلب لهم مخاطر الورم واضطرابات نفسية، كما يسبب مشاكل اجتماعية أيضًا. Volume 0% وفى هذا السياق، قالت تشانغ هوي إنه على الآباء إحضار أطفالهم إلى المستشفى على الفور لقبول التقييم والعلاج المناسب عند ظهور خصائص جنسية ثانوية وغير ذلك من علامات البلوغ المبكر لأطفالهم...
  • الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا تحوز جائزة الثوب الأخضر الدولية

    نالت الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا جائزة الثوب الأخضر الدولية في فئة أفضل المؤسسات المستدامة لعام 2020م، وهي أولى الجامعات الماليزية التي تحظى بهذا النوع من الاعتراف والجائزة . جاء ذلك في بيان صدر من الجامعة، وأضاف أن حفل توزيع الجوائز تلقى دعمًا من الأمم المتحدة للبيئة، والاتحاد الدولي للجامعات، ورابطة جامعات الكومنولث . وذكر أن هذا يعتبر أعلى اعتراف مُنح لمؤسسات التعليم العالي التي تقوم بالجهود الرامية إلى الاستدامة من أجل تحقيق أهداف الاستدامة العالمية للأمم المتحدة . وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور الفخري ذوالكفل بن عبد الرزاق في بيانه إن الجامعة هي أولى مؤسسات التعليم العالي في ماليزيا وآسيا التي حظيت بهذا الاعتراف . وأضاف أن هذا الاعتراف الدولي قد جعل هذه الجامعة إحدى الجامعات التي تلعب دوراً مهماً في إحدث تغيير إيجابي وإيجاد نهج جديد في التعليم في المستقبل" .
  • الشرطة الإندونيسية تلقي القبض على أمريكي متحرشا بالأطفال

    أعلنت الشرطة الإندونيسية، القبض على مواطن أمريكي مطلوب في إندونيسيا بتهمة الاحتيال عبر استخدام العملات المشفرة (البنتكوين)، وذلك للاشتباه به في ممارسة الجنس مع قصَّر. واعتقلت الشرطة روس ألبرت ميدلين في جاكرتا، بعد تلقي إخبارية من سكان محليين قالوا إنهم رأوا أطفالا يدخلون ويخرجون من منزله المستأجر، حسبما أفاد المتحدث باسم شرطة المدينة يسري يونس. وقال يسري إن ثلاثة مراهقين أعمارهم 18 و17 و15 عاما كانوا مع "ميدلين" أخبروا الشرطة أنهم تلقوا أموالا مقابل ممارسة الجنس معه. وصرح للصحفيين بالقول: لقد التقط صورا للقصر وأيضا مقاطع فيديو... خلال الاعتداء الجنسي على القصر. ويواجه ألبرت ميدلينعقوبة السجن لمدة 15 سنة لممارسته الجنس مع الأطفال. وقال يسري إن ميدلين مطلوب في الولايات المتحدة بسبب قضية احتيال بقيمة 722 مليون دولار تنطوي على استثمار في عملة البيتكوين الرقمية. كما أفاد المتحدث بأن المشتبه به أيضا مدان بجرائم جنسية في الولايات المتحدة.
  • باكستان تستنسخ دبي وتبني مدينة مشابهة لها بالقرب من لاهور

    قررت السلطات في إقليم البنجاب شرقي باكستان تطوير "مدينة حديثة مثل دبي" بالقرب من مدينة لاهور على مساحة تزيد عن 100 ألف فدان، نقلاً عن صحيفة "ذا نيوز إنترناشيونال" الباكستانية الناطقة بالإنجليزية. وقد منح رئيس وزراء إقليم البنجاب، عثمان بوزدار، الإشارة الخضراء لإنشاء "الهيئة الأمامية لنهر رافي" لتطوير "أحدث مدينة" في شمال لاهور، كما أن حكومة المقاطعة ستعمد لإصدار قانون لإنشاء تلك الهيئة برئاسة رئيس الوزراء. من المعتزم أن تطور الهيئة المستحدثة المدينة الجديدة التي سيكون لها دور في التغلب على مشكلات حركة المرور والمياه والازدحام بمدينة لاهور على مساحة تزيد عن 100,000 فدان. ومن المتوقع أن يستثمر القطاع الخاص في تطوير المدينة 5 تريليون روبية. Volume 0% ويذكر أنه سيتم بناء بحيرة كبيرة وسدود مجانية في المدينة الجديدة.
  • الروبوت "ياسمين" يدخل معركة مواجهة كورونا في تونس

    دخل الروبوت "ياسمين" الذكي المصنّع بالكامل في تونس، المعركة أمام فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد بدء الاستعانة به بالمستشفى الجامعي سهلول بمدينة سوسة . ومن مهام الروبوت "ياسمين" تخفيف أعباء العمل في المستشفى من خلال التقليل من التعاطي المباشر مع المرضى المصابين بفيروس "كوفيد-19 ". كذلك سيساعد الروبوت من خلال اعتماده لنظام فرز في توجيه المرضى للمناطق المخصصة لعلاج المصابين بالفيروس، وذلك في حال الاشتباه بإصابتهم . وتقوم "ياسمين" المجهزة بكاميرا حرارية، بقياس الحرارة ومستوى الأوكسجين، وتشخيص حالة المريض عند وصوله للمستشفى. ويدعم الروبوت "مجيبا آليا"، باستطاعته التفاعل مع المرضى والإجابة على أسئلتهم وباللهجة التونسية . ويتميز الروبوت بتمكينه الأطباء من مراقبة حالة المرضى وإجراء الفحوصات اللازمة، وذلك دون القيام باتصال مباشر . ويعد الروبوت ثمرة تعاون بين شركتي "إينوفا روبوتيك" المتخصصة بمجال الروبوتات والذكاء الصناعي، و"إيكومباس" العاملة بميدان التعليم والتي ابتكرت المحاور الآلي "عزيزة" الذي اعتمدته وزارة الصحة خلال أزمة كورونا . وطوّر الروبوت "ياسمين" في إطار مسابقة "تحدي تونس " والتي تمّ إطلاقها منذ 17 مارس 2020 من قبل "نوفيشن سيتي" بسوسة بالتعاون مع وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، وتهدف لتوفير حلول تقنية متطورة للمساهمة في احتواء جائحة كورونا . ولا يعتبر روبوت ياسمين المشروع الرابح الوحيد في هذا التحدي، حيث تمّ الاحتفاظ بعدد آخر من المشاريع، وجاري العمل على تطويرها
  • افتتاح أول مصنع متكامل للألواح الشمسية في تركيا الشهر القادم

    من المقرّر أن يبدأ تشغيل أول مرفق متكامل لتصنيع الألواح الشمسية في تركيا الشهر المقبل في المنطقة الصناعية في أنقرة. ووفقًا للبيان الصادر عن "كاليون جروب" (Kalyon Group)، المستثمر في المشروع، ستحتلّ المنشأةُ مكانةً مهمةً في سياسة الطاقة الوطنية التركية. ومن جهته قال رئيس مجلس إدارة "كاليون القابضة" (Kalyon Holding)، جمال كاليونجو: "ستنتج هذه المنشاة ألواحًا بقدرة ألف ميغا واط لمحطة "كارابينار" للطاقة الشمسية. وسيتمُّ بناء 70 بالمئة من المحطة باستخدام مكوناتٍ محلية المصدر. وعندما يتمُّ تشغيل المحطة سترتفع حصة الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء بنسبة 20 بالمئة. ومع تصنيع الألواح الشمسية في هذا المرفق وإنتاج الكهرباء في مصنع "كارابينار"، سينخفض العجزُ السنويُّ لتركيا بمقدار 400 مليون دولار (2.7 مليار ليرة تركية)". وأضاف كاليونجو أن المجموعة ستنشىء مركزًا للبحث والتطوير في منشأة تصنيع الألواح الشمسية المتكاملة. وأشار إلى أنه سيتمُّ توظيف حوالي 100 مهندس في المركز الذي سيلعب دورًا مهمًّا في إنتاج التكنولوجيا في تركيا. وسيتمُّ افتتاح المرفق في شهر آب/ أغسطس القادم. وستكون أول منشأة متكاملة لتصنيع الألواح الشمسية في أوروبا والشرق الأوسط بطاقة إنتاج سنوية تصل إلى 500 ميغا واط. وتخطّط "كاليون غروب" لتوظيف 1400 موظف في المنشأة. ومع افتتاح محطة الطاقة الشمسية سيُمنع انبعاثُ 1.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون كل عام. ووفقًا لكاليونجو تخطّط المجموعة لاستثمار ما يقرب من مليار دولار في المصنع. يُذكر أن قدرة الطاقة المتجددة في تركيا سجّلت زيادةً ملحوظةً خلال العقد الأخير، مع زيادةٍ بنسبة 11 بالمئة خلال السنة مع زيادةٍ في قدرة أنواع الوقود الأخرى بنسبة 7 بالمئة، بحسب إحصاءات شهر شباط/ فبراير 2020. ومنذ افتتاح سوق الطاقة الشمسية على السطح في تركيا في عام 2019، وصل عدد التطبيقات إلى أكثر من 2000 مع قدرة مثبتة تبلغ أكثر من 750 ميغا واط.
  • تونس تصنّع أول طائرة "درون" بخبرات محلية

    أعلن المجمع التونسي المختص في التكنولوجيا والبرمجيات والأنظمة الإلكترونية والهندسة الميكانيكية "تالنات"، أن الطائرة "فينكيس"، تونسية الصنع، باتت جاهزة للتحليق على ارتفاع 5 آلاف متر ولمدة 8 ساعات ولمسافة تصل إلى 800 كيلومتر . وتستطيع الطائرة بدون طيار "فينكيس"، أي العنقاء، حمل 50 كيلوغراما، علما أن طولها يبلغ 4.7 أمتار، في حين يصل عرضها إلى 4.2 أمتار ويمكن تجهيز الطائرة المسيرة بكاميرا عادية أو حرارية، هذا إلى جانب تطبيقات تصوير حسب الطلب، علما أنها مزودة بنظام طيران وآخر للتحكم بها عن بعد، ونظاما لتفادي التصادم . وفي حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، قال المدير العام لمجمع "تالنات"، محمد فريخة، إن فريقا من المهندسين الشباب في اختصاصات هندسة الميكانيك والهندسة الإلكترونية والبرمجية المحمولة، عمل على تصميم وتصنيع الطائرة على مدار عامين، وقد باتت جاهزة للطيران بعد إخضاعها لتجربة في يونيو الماضي . يأمل مطورو الطائرة تسويقها في أفريقيا والعالم العربي، كما تجري محادثات مع وزارة الزراعة السعودية لبحث إمكانية تزويدها بـ"فينكيس ". وعن مجالات استخدام الطائرة، أوضح مدير التجديد بمجمع "تالنات"، أنيس يوسف، أن "فينكيس" متعددة الاستعمالات، ويمكن الاستفادة منها خاصة في المجال الزراعي لمراقبة المحاصيل وحمايتها، بالإضافة إلى متابعة الغابات والمزارع الشاسعة، كما يمكنها النفاذ إلى المناطق الوعرة وإيصال المعدات ونقل الصور والفيديوهات، كما أنها قابلة للاستخدام في مجالات الأمن والمراقبة والحماية المدنية . ودخلت تونس عالم صناعات الطائرات المسيّرة سنة 2018 من خلال "تالنات" بعد أن وقعت الشركة مع "فوجي إنفاك" اليابانية المتخصصة في تطوير الطائرات بدون طيار، اتفاق شراكة لامتلاك هذه التقنية . ويأتي هذا الإنجاز لشركة "تالنات" في وقت تبدو فيه القوانين المنظمة لاستعمال مثل هذه الطائرات بتونس صارمة جدا حيث ماتزال السلطات تمنع استعمال الطائرات المسيّرة دون تراخيص مسبقة، وتفرض قيودا كثيرة على مستخدميها .
  • مسؤولة إندونيسية تسجد لله باكية أمام الأطباء لعجزها عن إيقاف تفشي كورونا

    قامت تري ريسماهيريني، عمدة مدينة سورابايا الإندونيسية، بالسجود لله أمام حشد من الأطباء باكية ومطالبة بمسامحتها لعجزها عن وقف تفشي وباء كورونا في مدينتها. وطلبت ريسماهيريني من الحاضرين، أن يسامحها الموجودون بعد لومهم لها على تفشي المرض في المدينة. وقال طبيب أمراض الرئة إن المستشفى المحلي الذي يعمل فيه غدا مزدحماً بالمرضى الذين يعانون من مرض كوفيد-19. وقال أيضا إن العديد من السكان لا يزالون يتجاهلون البروتوكول الطبي اللازم لمنع المزيد من انتقال عدوى الفيروس. وتعاني مدينة سورابايا من تفش كبير للمرض، وتحتوي على نصف تعداد المصابين في البلاد تقريبا. وطلبت العمدة عدم إلقاء اللوم على مجلس المدينة، قائلة إنها واجهت عقبات عندما حاولت إجراء اتصالات مع المستشفى، لكنها لم تقدم تفسيرات مفصلة. وأكدت أيضا أن الإدارة بذلت جهودا حسب استطاعتها للسيطرة على انتشار الفيروس.
  • ابتكار تركي.. ألواح مضادة للاشتعال من قشور الأزر، يمكن استخدامها في قطاع البناء

    تمكن مؤخراً علماء بجامعة دوزجة التركية، من ابتكار ألواحا مضادة للاشتعال، بالاعتماد على قشور الأرز، يمكن استخدامها في قطاع البناء. وقال الأستاذ سركان سوباشي، رئيس قسم مستلزمات البناء بكلية الهندسة المدنية في الجامعة، للأناضول، إن الابتكار اجتاز التدقيق الأولي من قبل المعهد التركي لبراءات الاختراع.
  • تايوان تعتزم رفع الحظر على دخول الطلاب الأجانب للبلاد

    تعتزم الحكومة التايوانية السماح للطلاب الأجانب بما في ذلك القادمين من الصين وهونج كونج بدخول البلاد، طبقا لما ذكره وزير الصحة، شين شيه-شونج في بيان في تايبيه، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الأربعاء الماضي 10 يونيو (حزيران) 2020 وتبحث وزارة التعليم الطاقة الاستيعابية للحجر الصحي بالحرم الجامعي.
  • اليابان تدرس رفع حظر الدخول عن القادمين من تايلند وفيتنام وأستراليا ونيوزيلندا بهدف العمل

    تخطط اليابان لبدء السماح بدخول ما يصل إلى 250 رجل أعمال في اليوم من تايلند وفيتنام وأستراليا ونيوزيلندا هذا الصيف. ومنذ أوائل العام الحالي منعت اليابان دخول الزوار من أكثر من 100 دولة ومنطقة بسبب تفشي فيروس كورونا. وتخوض اليابان الآن محادثات مع تايلند وفيتنام وأستراليا ونيوزيلندا بشأن تخفيف حظر الدخول بعد أن تمكنت هذه الدول من السيطرة تقريبا على الفيروس. وفي حال رفعت اليابان حظر الدخول للقادمين بهدف العمل من هذه الدول فإنها تخطط للطلب منهم الخضوع لاختبارات فيروس كورونا PCR قبل التوجه لليابان لإثبات عدم حملهم للفيروس. وسيتم فحصهم مجددا في مناطق الحجر الصحي في المطارات عند وصولهم. وقد تعفي اليابان القادمين بهدف العمل والذين يقدمون مسبقا خطة لإقامتهم في اليابان من الخضوع لحجر صحي ذاتي لمدة أسبوعين. وسيطلب على الأرجح من رجال الأعمال اليابانيين الذين يزورون دولا أخرى تقديم دليل يثبت أن نتيجة فحص حملهم للفيروس كانت سلبية.
  • إدراج خمس جامعات بحثية ماليزية في قائمة أفضل 200 جامعة عالميا

    تم إدراج خمس جامعات بحثية ماليزية في قائمة أفضل 200 جامعة عالمياً وذلك وفقًا لتقرير تصنيف /قواكقوريلي سيمونز/ Quacquarelli Symonds للجامعة العالمية لعام 2021م . وذكر بيان صدر من وزارة التعاليم العالي الماليزية أن هذه الجامعات الخمس هي جامعة مالايا الماليزية (UM)، وجامعة بوترا الماليزية (UPM)، والجامعة الوطنية الماليزية (UKM)، وجامعة العلوم الماليزية (USM) وجامعة التكنولوجيا الماليزية (UTM) . وأضاف أنه تم تصنيف جامعة مالايا الماليزية (UM) مرة أخرى في قائمة أفضل 100 جامعة عالمياً حيث تحتل الآن المرتبة الـ 59 في عام 2021م . وأفاد أن جامعة UPM تحتل المرتبة الـ132، وUKM في المرتبة الـ141، وUSM (142)، وUTM (187). وبين أن هذا التصنيف يظهر أن التعليم العالي في البلاد يسير في اتجاهه الصحيح في توفير مؤسسات التعليم العالي ذات الجودة العالية والأداء الجيد بما يتماشى مع خطة تطوير التعليم الماليزي 2015-2025 (التعليم العالي) . وأشار إلى أن هذا النجاح سيبرز مكانة ماليزيا بوصفها مركز التعليم العالي في هذه المنطقة كما سيساعد على تعزيز التعاون بين المؤسسات والباحثين ذوي الشهرة العالمية " .
  • توقعات بانتعاش صناعة زيت النخيل في النصف الثاني من عام 2020م

    من المتوقع أن يرتفع حجم صادرات زيت النخيل الماليزي بنسبة 2.5 في المئة لتصل إلى 4.56 مليون طن في الربع الثالث من عام 2020م،مقارنة بأرقام الربع الثاني المدعومة بارتفاع تدريجي للطلب من الأسواق التقليدية. وأفاد الرئيس التنفيذي لمجلس زيت النخيل الماليزي الدكتور /كليانا سوندرام/ أن الهند التي تعتمد بشدة على زيوت الطعام، تستأنف شراء زيت النخيل بنحو 2.15 مليون طن خلال الربع الثالث . وأضاف أن هذه الخطوة قد تم تيسيرها عبر الإعفاء من الرسوم الجمركية على زيت النخيل الخام من قبل ماليزيا مؤخراً فضلاً عن الأسعار التنافسية مقارنة بالمنتجين الآخرين لزيت النخيل .
  • ماليزيا تنشئ وحدة خاصة لتنسيق خططها نحو التعافي الاقتصادي

    قال وزير المالية السيد تنكو ظفرولتنكوعبدالعزيز إن إنشاء وحدةخاصةتعمل على تنفيذ وتنسيق مجموعة الحوافز الاقتصادية في ماليزيا أو اسمها المختصر (LAKSANA)، ستضمن استفادة كل الفئات المستهدفة من التدابير المتعلقة بخطة التعافي الاقتصادي وحزمة التحفيز الاقتصادي وانتفاعهم بها بطريقة شفافية. وذكر ظفرول إن هذه الوحدة ستراقب التطورات المتعلقة بالتدابير الإصلاحية من خلال إعداد تقارير أداء أسبوعية. وأضاف :" لدينا مؤشرات الأداء الرئيسية والنتائج. وسنقوم بإعداد التقارير أسبوعيا، وعلى سبيل المثال عن دعم الأجور حيث نسعى للاحتفاظ بأكبر عدد ممكن من الوظائف". يذكر أن (LAKSANA) أسست في شهر مارس تحت إشراف وزارة المالية لضمان تنفيذ جميع المبادرات التي أعلنتها الحكومة الماليزية بسرعة وسلاسة. وقد سبق أن أعلن رئيس الوزراء السيد محيي الدين ياسين عن حزمة التحفيز الاقتصادي التي تتضمن كلاً من حزمة العناية بالشعب (PRIHATIN) في 27 مارس، ثم الحزمة الإضافية للعناية بالشعب (PRIHATIN Plus) في 6 أبريل، وخطة التعافي الاقتصادي (PENJANA) في 5 يونيو، حيثتهدف كل واحدة منها بدور متخصص إلى انتعاش الاقتصاد الوطني بعدما تضرر من جراء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وقد خصصت الحكومة حوالي 250 مليار رنجيت ماليزي لـحزمة (PRIHATIN) ، و10 مليارات رنجيت لـ (PRIHATIN Plus)، و35 مليار رنجيت لخطة (PENJANA) . ومن المتوقع أن تعزز كل هذه الخطط الإصلاحية الاقتصادية البالغ حجمها التراكمي 295 مليار رنجيت، جهود الحكومة نحو تحفيز الاقتصاد وبالتاليإعادته إلى ما كان وضعه قبل أزمة (كوفيد-19).
  • تحلم باعتماد اختراعها.. المصرية “سوزان عطية” ترفض التدريس بالجامعة وتنجح في عمل سائل غسيل لا يلتصق بالأواني

    على الرغم من التوسع العلمى والحضارى فى الوقت الحالى إلا أنه لا يزال الروتين وسيلة تحول دون تحقيق أحلام الشباب مهما بلغت نسبة كفاءتهم ونجاحهم من هؤلاء الشباب سوزان عطية والتى قررت الاستغناء عن تعيينها معيدة بالجامعة بعد تخرجها كواحدة من العشرة الأوائل ووقوع الاختيار عليها كمعيدة فى كلية العلوم، إلا أنها فضلت التفرغ التام للعمل والعلم، واستطاعت بالأبحاث والتجربة تجهيز سائل غسيل أطباق، والذى تجنبت فيه الآثار الجانبية والأضرار التى يقع فيها معظم الشركات المنتجة لأنواع مختلفة من سوائل تنظيف الأوانى والتنظيف، كالمادة المطهرة، أو ترسيب المادة السائلة على الأطباق والذى يؤدى إلى التسبب فى حدوث السرطان. وقالت سوزان إنها تخرجت من كليه العلوم بتقدير عام جيد جداً دفعة 2013 وتم تعيينها معيدة ضمن أوائل الخريجين فى مركز زراعة الأنسجة جامعة أسيوط وبعد تعيينها فوجئت أن نوعية هذا العمل خاصة بالميكروبيولوجى أكثر وهى تخصصها كيمياء تحب العمل بالكيمياء جدا وخاصة الكيمياء الصناعية وتحديدا الخاصة بالمنظفات الصناعية، ورأت سوزان أنها تبحث عن تركيبات كيميائية تساعدها فى عمل منتج جديد. وأضافت سوزان: حاولت بعد ذلك الانتقال من عملى للمجال الذى أرغب فيه وأحبه أكثر إلا أن المحاولة باءت بالفشل فاضطررت للتقديم على إجازة عام ونصف بدون راتب لإيمانى الشديد بأن النجاح لا يرتبط بالعمل الحكومى وحسب، وفى خلال فترة الإجازة فكرت فى عمل مشروع، وكانت فكرته تصنيع صابون سائل بإضافة مادة معقمة وأول الخطوات التى لجأت إليها فى المشروع هى دراسة السوق كله من ناحية المنتجات الموجودة وأسعارها والمواد الكيميائية المستخدمة وبعد ذلك بدأت فى عمل أبحاث نظرية عن أفضل المواد الكيميائية والمواد المعقمة ووجدت بالفعل أشياء كثيرة ولكن فضلت البحث عن مواد تكون آمنة أكثر. وتابعت: من خلال أبحاثى وجدت أن أغلب منتجات السوق المتداولة يتم فيها استخدام مواد مسرطنة وخاصة بعض المنتجات المشهورة كالمواد المعقمة والتى تكون مسرطنة لأنها تقوم بقتل البكتيريا الضارة والنافعة والتى خلقها الله سبحانة وتعالى لحمايتنا. وأضافت سوزان ومن خلال أبحاثى وجدت أنه حتى أقضى على البكتيريا لابد أن يكون الوسط إما حامضى أو به كحول ولذلك فإن ملمع الزجاج أغلب الشركات لا تستخدم بتركيبته مادة حافظة لأنهم يستخدمون الكحول فى تصنيع الملمع وهو الذى يقضى بدوره على البكتيريا. وقالت سوزان إن المادة التى استخدمتها تفاعل بين مادتين حامضيتين لهما قدرة عالية على اختراق الغشاء الخارجى للبكتيريا والقضاء عليها وكما أنه يقضى على بكتيريا الأيكولاى والسالمونيلا وأحد هذه المواد مانعة للرغوة ورغم ذلك وفقنى الله فى قدرتى على أن أدمجهم مع بعضهما، بالإضافة إلى أن هذين المادتين لهما دور أساسى فى عملية الفصل بين المواد الكيميائية والأطباق وليس هذا كل ما فى الأمر بل إنه باستخدام هذا المواد الكيمائية فى الغسيل تنزل كل شيء فى الماء ويخرج الطبق بعد ذلك نظيف بدون بكتيريا أو مواد كيميائية. وأشارت سوزان إلى أن أحد هذه المواد تحد من خطر الإصابة بالسرطان لأنها تحتوى على مواد كيميائية مضادة للأكسدة بالإضافة لوجود خصائص مضادة للميكروبات وقاتلة للبكتيريا وهذه المادة تعتبر أفضل المواد الطبيعية المنظفة. واضافت سوزان أنه بعد أن درست السوق من ناحية الأحجام والأسعار فقمت بعمل منتج 750 جم وسعره 10 جنيهات مركز جدا وتعتبر فكرتى لأول مرة فى مصر وكل أمنيتى أن تنتشر فى الجمهورية كلها ويكون لدى مصنع كبير لتصنيع الصابون السائل، بالإضافة لمادة معقمة وتطبيق بحثى العلمى على منتجات السوق ورفع المواد المسرطنة من سوائل تنظيف الأطباق، فالمنتج الذى قمت بتصنيعه له نفس الرغوة العالية وأكثر لأنه مركز جدا بالإضافة إلى أنه مضاف إليه مادة معقمة حتى تحمينا من البكتيريا ومادة مرطبة للجلد أو مانعة لتشقق الجلد والتفاعل الكيميائى درجة حرارته تصل إلى 60% وأطلقت على الاختراع المنتج اسم نيوترال بمعنى متعادل لأنه منتج من تفاعل حمض مع قاعدة لينتج مادة متعادلة وهو الصابون.
  • تركية: أراضي مجانية للمزارعين

    أعلن وزير الزراعة التركي بكير باكدميرلي أن وزارته في المراحل النهائية لعملية توزيع الأراضي بشكل مجاني على المزارعين بتعليمات من الرئيس رجب طيب أردوغان. ونقلت وسائل إعلام تركية عن باكدميرلي أنه جرى تخصيص 14 ألف فدان لتوزيعها على المزارعين، مشيراً إلى أنه جرى تسجيل 4 آلاف مزارع في سوق الزراعة الرقمية الذي تم إطلاقه مؤخرًا. وقال : أظهر فيروس كورونا أن الزراعة والأغذية قطاع هام واستراتيجي، ونحن نعمل من أجل تنفيذ الإنتاج الزراعي بطريقة مستدامة دون انقطاع. وأشار إلى أنه جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة من حيث البذر ، والغرس ، والتسميد ، والري ، والرش ، والصيانة والحصاد. وأكد أنهم يتابعون حالة المخزون وتغيرات الأسعار يوميًا من أجل مواصلة الإنتاج الزراعي دون انقطاع وضمان أمن الإمدادات. وقال باكديميرلي: لا نريد أي مساحة فارغة في الفترة المقبلة، هدفنا هو زرع الأرض الفارغة وجعلها منتجة، مشيراً إلى أن تركيا لديها 23.1 مليون هكتار من الأراضي المزروعة. وفي مجال الإنتاج، أكد الوزير أنه يتم تلبية الاحتياجات الغذائية للمواطنين البالغ عددهم 83 مليون نسمة، ويجري التصدير بأكثر من 18 مليار دولار. وأشار إلى أن الأراضي ستقدم للمزارعين في بينغول وأرضروم وإرزينجان وقارس وقيصري وموس وسيفاس.
  • ماليزيا تدرس تجميد رخصة بيع الخمور والمشروبات الكحولية بعد ارتفاع حوادث السير بسببها

    كشفت ماليزيا من خلال وزارتها المختصة بالإسكان والحكم المحلي عن استعدادها للنظر في اقتراح بشأن تجميد رخصة بيع الخمور والمشروبات الكحولية، وذلك منذ أن شهدت نسبة حوادث السير والمرور المميتة بسبب القيادة تحت تأثير الكحول، ارتفاعاً. وقالت الوزيرة زريدة قمر الدين إن القرار بتجميد الرخص من هذا النوع يتطلب دراسة عميقة بما أنه ينطوي على جهود وعمليات وتأثيرات لفترة طويلة، فلا يمكن تطبيقه على أساس مخصص. "يجب أن نرى بدقة إحصائيات مفصلة لحوادث المرور الناتجة عن القيادة بسبب تأثير الكحول هذا،" بحسب الوزيرة. وأوضحت أن الحكومة بفضل وزارتي النقل والتجارة الدولية والصناعة بصدد إنعام النظر في بعض القضايا ذات الصلة ببيع الخمور، من حيث إنفاذ القانون والعقوبات التي تحتاج إلى مراجعة.
  • ازدياد الإقبال على سجادات الصلاة ذات الاستخدام الواحد

    تشهد تركيا إقبالا متزايدا على سجادات الصلاة ذات الاستخدام الواحد، ويجري تصديرها إلى دول عديدة بسبب وباء كورونا. وقال مسؤول التسويق والمبيعات لدى شركة براتيكسار التركية جلال أرتان، إنهم تلقوا مؤخرا طلبات متزايدة على سجادات الصلاة المخصصة للاستخدام مرة واحدة، سواء من داخل البلاد أو خارجها. وأضاف في حديثه للأناضول، أن صادراتهم من هذا النوع لسجادات الصلاة، تصل حالياً إلى دول عدة. وأوضح أن في مقدمة البلدان المستوردة لمنتجهم المذكور دول الشرق الأوسط، وعلى رأسها السعودية، والإمارات، والعراق، وقطر. وفيما يتعلق بالمنتج، قال أرتان، إنهم يصنّعون سجادة الصلاة بطول 115 سم وعرض 60 سم، بشكل يسهل طيها واصطحابها في الحقيبة أو السيارة. وأشار إلى أن استخدام هذا النوع من المنتج ليس منحصرا في أيام الوباء فقط، بل يمكن ذلك خلال النزهات أيضا.
  • ماليزيا تعلن عن قانون جديد للقضاء على الفساد في المنظمات التجارية

    بدأ تطبيق مادة رقم 17 (أ) من قانون هيئة مكافحة الفساد عام 2009 (تعديل 2018) والذي دخل حيز التنفيذ منذ الثاني من يونيو (حزيران)، سعياً بذلك للتشجيع على الأعمال التجارية بطريقة نزيهة وتعزيز الممارسات الإدارية الحسنة بالشركات. وأفادت هيئة مكافحة الفساد الماليزية في بيان لها أن موعد تنفيذ هذا القانون صُدر بصلاحيات الوزير برئاسة مجلس الوزراء (شؤون البرلمان والقوانين) السيد تقي الدين حسن من خلال الإعلان الرسمي للحكومة الاتحادية المؤرخ في 27 مايو (أيار) 2020. ووفقا للبيان، فإن البرلمان مرر تعديل هذا القانون في 5 أبريل (نيسان) 2018 ، وتم إعلانه في 4 مايو 2018 ، وقد منحت الحكومة للمنظمات التجارية مدة عامين للقيام بالاستعدادات اللازمة قبل تنفيذ هذا القانون الجديد تماماً، ابتداء من الموعد المذكور . ويذكر أنه بموجب المادة رقم 17 (أ) من قانون هيئة مكافحة الفساد عام 2009 (تعديل 2018) ، فإن المنظمات التجارية تخضع للعقوبات في حالإثبات تورط موظفيها أو شركائها في جريمة الفساد. وأضاف : " إذا ثبتت التهمة، فإن العقوبات بموجب المادة رقم 17 (أ) (2) هي الغرامة لا تقل عن 10 أضعاف من قيمة الرشوة أو مليون رنجيت ماليزي ، وفقا لأيهما أعلى ، أو السجن لمدة تصل إلى 20 عامًا ، أو كلاهما معاً.
  • شركة تركية تصدّر حافلات صغيرة إلى الولايات المتحدة و بلدان اوروبية

    تواصل شركة أوغور التركية، تصدير الحافلات الصغيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن تحولت إلى محطة اهتمام خلال مشاركتها في إحدى المعارض. وذكر بيان صادر عن غرفة التجارة والصناعة بولاية بورصة التركية، أن الشركة استطاعت الترويج لمنتجاتها من الحافلات الصغيرة، خلال مشاركتها في معرض للسيارات بمدينة لاس فيغاس الأمريكية، خلال فبراير/شباط الماضي. وأضاف البيان أن الشركة أرسلت حافلتين صغيرتين، كدفعة أولى إلى السوق الأمريكي، لتحصل بعدها على طلب آخر لتصدير 25 حافلة أخرى من تصنيعها. ونقل البيان عن صاحب الشركة، أوغور سونمازقايا، قوله إن شركته تواصل منذ 20 عاما، تصدير الحافلات وهياكل المركبات، إلى مختلف البلدان الأوروبية، بينها سويسرا، وهولندا، وبلجيكا.
  • شركة "أبل" تكافئ شابًا اكتشف خطأً في أحد أنظمتها

    عثر شاب من تركمانستان على خطأ في نظام هاتفه "آيفون" الذي تنتجه شركة "أبل" الأمريكية، المنافسة للهواتف العاملة بنظام "أندرويد"، فشكرته شركة أبل وكافأته بمبلغ مالي قدره 25 ألف ليرة. عندما أراد الشاب التركمانستاني ألماز سيدوف، البالغ من العمر 22 عاما، فتح هاتفه من نوع آيفون لتنزيل ألعاب من سوق التطبيقات "أبل ستور" عليه، لاحظ وجود خطأ في نظام تنزيل الألعاب بهاتفه عند فتحه، وتواصل مع مسؤولي الشركة لإعلامهم بالخطأ، فشكروه باسم شركة أبل، التي قدمت له مكافأة مالية. جاء سيدوف من بلده إلى تركيا منذ عامين، بهدف الدراسة الجامعية، والتحق بقسم الرياضيات في جامعة "قسطموني"، حيث عمل على تطوير إمكانياته بإيجاد وسائل خاصة للأنظمة التعليمية المفتوحة، كما اهتم بمتابعة كل جديد بالتطورات التكنولوجية. تعرف سيدوف على هاتف آيفون لأول مرة عندما امتلكه صديقه، وعندما اكتشف ثغرة بنظام هاتف صديقه أبلغ المسؤولين عنها، فمنحوه مكافاة قدرها 250 ليرة. وواصل سيدوف بحوثه ودراسته حول الهواتف من نفس العلامة التجارية. بعد فترة قصيرة، اكتشف سيدوف خطأً آخر في "أبل ستور" في أثناء تنزيل الألعاب على هاتفه من نوع "آيفون" الذي اشتراه حديثا، فتواصل مع مسؤولي الشركة ليعلمهم بالخطأ، ليشكروه لعثوره على نقاط ضعف الهاتف، ويقدموا له مكافأة مالية قدرها 25 ألف ليرة. عند سؤال سيدوف كيف اكتشف الخطأ في الهاتف الجديد، أجاب قائلًا: "اشتريت هاتف آيفون جديد، ودخلت إلى سوق التطبيقات "أبل ستور" لتحميل ألعاب على هاتفي الجديد، وسجلت الخروج ثم سجلت الدخول مرة ثانية لتثبيت لعبة من متجر أبل، لكن الهاتف تعطل عندما أردت تثبيت اللعبة وبدأ في التجمد. أغلقت الهاتف، وبعد أن فتحته بدأت تحميل اللعبة بسهولة، لكن عندما نظرت إلى إعدادات التطبيق كانت جميعها قيد التشغيل. وعندما أردت تكرار التجربة كما فعلت في البداية واجهتني نفس المشكلة، فأدركت أن ثمة خطأً في النظام. لقد وجدت خطأً من قبل في نظام "أبل"، وهذه المرة أيضًا تواصلت مع مسؤولي الشركة وأعلمتهم بالخطأ. وهم بدورهم شكروني لاكتشافي هذا الخطأ الجدّي في النظام، وأرسلوا لي مكافأة مالية قدرها 25 ألف ليرة. وفي الحقيقة أعجبني وأسعدني ذلك". أشار سيدوف إلى أن هناك شركات أخرى تختص بالعمل على نقاط ضعف نظام التشغيل في أجهزة آيفون، وقال: "لم أسمع أبدًا من قبل أن شخصًا تركمانستانيًا وجد مثل هذه العيوب بهاتف آيفون. كان هذا مصدر فخر لي، وقد اكتشفت خطأً صغيرًا من قبل، أما هذه المرة كان الخطأ كبيرًا. فاجأتني المكافأة المالية التي استلمتها وأسعدتني. وهدفي هو العثور على أخطاء في النظام حتى لا يتضرر الآخرون"
  • ماليزيا بصدد صياغة قانون جديد بشأن التدابير المؤقتة في مكافحة تأثيرات كورونا

    أعلنت الحكومة الماليزية أنها بصدد صياغة قانون جديد بشأن تنفيذ التدابير المؤقتة للحد من تأثيرات تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، فضلاً عن السعي لاستعادة النمو الاقتصادي للبلاد. وقال الوزير برئاسة مجلس الوزراء لشؤون البرلمان والقوانين السيد تقي الدين حسن في بيان، إن هذه الخطوة تعكس التزام الحكومة بالحد من تأثيرات انتشار هذا الفيروس الفتاك على الاقتصادات والحياة الاجتماعية فضلاً عن الصناعات والشركات. وأوضح أن شعبة الشؤون القانونية في مكتب رئيس الوزراء ستعمل منسقاً في صياغة مشروع القانون هذا. وسيتم عرض نتائج المناقشات مع الوزارات والوكالات المختصة، بما في ذلك كبار الموظفين الاستراتيجيين وكذلك المنظمات غير الحكومية، على غرف المدعي العام قبل عرضها على البرلمان في يوليو المقبل. "لذلك، يجب أن يكون كل اقتراح ذي علاقة بآثار الجائحة وله تأثير على الأعمال التجارية والشركات بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة وكذلك الأشخاص بشكل عام،" بحسب المسؤول.
  • بنك اليابان المركزي يقرر نظاما جديدا لدعم الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم المتأثرة بتفشي فيروس كورونا

    قرر بنك اليابان المركزي استحداث نظام جديد لمساعدة الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم التي تأثرت بتفشي فيروس كورونا. فقد عقد بنك اليابان اجتماعا عاجلا حول السياسات النقدية يوم الجمعة للتعامل مع الوضع الاقتصادي المتدهور. وقرر صناع السياسات إيجاد آلية جديدة تمكن بنك اليابان من تقديم تمويلات صفرية الفائدة لمؤسسات مالية مختارة من القطاع الخاص.
  • ​علماء يطورون كمامة ترصد الإصابة بفيروس كورونا وتضيء فورا

    يعمل فريق من العلماء في جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، على تصميم وإنتاج قناع طبي "كمامة" يمكنه رصد الإصابة بفيروس كورونا المستجد. ووفقا لتقرير نشره موقعا "إنترستنغ إنجنيرينغ" و"بيزنس إنسايدر" اليوم الخميس:إن العلماء يسعون للاستفادة من تجارب مماثلة بشأن أقنعة استخدمت سابقا لرصد فيروسات مثل إيبولا وزيكا، بحسب واشنطن بوست. وأفادت الدراسة الأولية بأن فريق العمل ينفذ تجارب تستهدف أن تضيء الأقنعة بإشارة ضوئية "فلورسنت" حين ترصد تنفس شخص مصاب بكورونا، أو حين يعطس أو يسعل. والاختراع المستهدف سيسهم في حال نجاحه بمواجهة المشكلات المرتبطة بطرق الفحص الأخرى لفيروس كورونا بما في ذلك قياس درجة الحرارة. ويمكن استخدام تلك الأقنعة في المطارات والمستشفيات للمرضى عند دخولهم، أو حين الانتظار قبل إجراء الكشف للمصابين، أو بواسطة الأطباء لإجراء التشخيص في الموقع، دون التقيد بفترات انتظار مرتبطة بإرسال عينات إلى المختبر.
  • اجتماع وزراء العمل من دول آسيان حول تأثير كوفيد-19 في العمالة والتوظيف

    ناقش الاجتماع الخاص لوزراء العمل من دول رابطة جنوب شرقي آسيا (آسيان) الاستجابات والمبادرات التي اتخذتها الدول الأعضاء فيها لتذليل الصعوبات التي يواجهها العمال وأصحاب العمل في هذه المنطقة جراء تفشي فيروس كورونا المستجد /كوفيد-19/ . وذكر بيان صدر من وزارة الموارد البشرية الماليزية، أن الاجتماع قد تم عقده برئاسة وزيرها /إم. سارافانان/ عبر مؤتمر فيديو في مدينة بوتراجايا . وأضاف: " وممن شارك وزراء عمل دول آسيان في هذا الاجتماع الخاص؛ الأمين العام لآسيان /ليم جوك هوي/، والمدير العام لمنظمة العمل الدولية /غي رايدر/ حيث أبدى وجهات نظره وخبراته من منظور عالمي حول تأثير كوفيد-19 في العمالة العالمية وفرص التعاون مع الدول الأعضاء في رابطة آسيان . ووفقًا للوزارة أن /سارافانان/ قد تقاسم استجابات ماليزيا ومبادراتها في مكافحة كوفيد-19 كما في حزمة التحفيز الاقتصادي التي أعلنها رئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين . كما أقر الاجتماع واعتمد بياناً مشتركاً لوزراء العمل في دول رابطة آسيان بشأن العمل والتوظيف، من بينها حماية حقوق العمال من حيث التوظيف والدخل والوصول إلى المرافق الصحية وسلامتهم

Subscribe to AAT Newsletter for Free

Get Latest Business Opportunities...! Contact us for ALL you need...!

Subscribe