أخبار

  • اندونيسيا...نقل العاصمة من جاكرتا إلى كاليمانتان على جزيرة بورنيو

    أقرّ البرلمان في إندونيسيا، يوم الثلاثاء 18 / 1 / 2022، مشروع قانون لنقل العاصمة من جاكرتا إلى كاليمانتان على جزيرة بورنيو. وقال وزير التخطيط الإندونيسي سوهارسو مونوارفا للبرلمان بعد إقرار مشروع القانون: العاصمة الجديدة لديها وظيفة مركزية، وتعد رمزا لهوية الدولة، ومركزا جديدا للجذب الاقتصادي أيضا. وينص مشروع قانونالعاصمة الجديدة، الذي يوفر إطار عمل قانونيا لمشروع الرئيس جوكو ويدودو الضخم الذي يتكلف 32 مليار دولار، على كيفية تمويل تطوير العاصمة وإدارتها. وأعلن الوزير أن العاصمة الجديدة سيطلق عليها اسم نوسانتارا وهم اسم الأرخبيل الإندونيسي النائي باللغة الجاوية، وقد اختاره الرئيس. وماطل عدة رؤساءلإندونيسيافي تنفيذ خطط نقل الحكومة منجاكرتا، الذي يبلغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة ويعانون من ازدحام مزمن وفيضاناتوتلوث الهواء، علما أن الرئيس ويدودو أعن عن الخطة لأول مرة في 2019، لكن المضي قدما فيها تأجل بسبب جائحةكورونا. وترى إندونيسيا، وهي أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، العاصمة الجديدة مركزا ممتازالخفض الكربونمن شأنه أن يدعم قطاعات المستحضرات الدوائية والصحةوالتكنولوجيا، ويعزز النمو المستدام خارججزيرة جاوة.
  • عائدات صادرات تركيا من الحمضيات تتجاوز 934 مليون دولار

    تجاوزت عائدات صادرات تركيا من الحمضيات 934 مليون دولار في العام 2021، حيث بلغت الكمية المصدّرة منها، عن نحو مليوني طن. ووفق بيانات رابطة المصدّرين في منطقة حوض المتوسط، بلغت كمية صادرات الحمضيات مليوناً و963 ألف طن العام الماضي، بعائدات بلغت 934 مليوناً و891 ألف دولار. وتوضح البيانات أن اليوسفي جاء في مقدمة الحمضيات الأكثر تصديراً، ثم الليمون (الحامض)، فالبرتقال والكريفوت. وفي تصريح صحفي، قال نائب مجلس الحمضيات الوطني، كمال كاتشماز، إن الحمضيات لها مكانٌ مهمّ في صادرات الفواكه والخضروات الطازجة. ولفت إلى أن الدول تفضّل استيراد الحمضيات من تركيا بسبب النكهة الجيدة، وصلاحيّتها طويلة الأمد.
  • الصين تشهد تراجعا في معدلات الإنجاب... رقم لم يحدث منذ 42 عاما

    انخفض عدد المواليد في الصين خلال عام 2021، إلى مستوى غير مسبوق منذ عام 1978 على الأقل، وفقا لبيانات رسمية صادرة الإثنين، على خلفية الشكوك حيال المستقبل وتكلفة التعليم. ويواجه البلد العملاق أزمة ديموغرافية، مع تسارع شيخوخة القوى العاملة وتباطؤ اقتصادي، وأدنى نمو سكاني في البلاد منذ عقود. وبلغ معدل الولادات في أكثر دول العالم تعدادا للسكان 7.52 ولادات لكل ألف شخص عام 2021، وفقا للمكتب الوطني للإحصاء، فيما بلغ 8.52 في عام 2020. ويعد هذا المعدل الأدنى منذ عام 1978 على الأقل، وهو التاريخ الذي بدأت فيهالصيننشر تقريره الإحصائي السنوي. وخففت الصين من سياسة تحديد النسل في السنوات الأخيرة، وسمحت للأزواج بإنجاب طفلين عام 2016، ثم 3 العام الماضي. لكن هذه القرارات لم تؤد إلى زيادة كبيرة في المواليد، حيث يعزف الأزواج عن الإنجاب بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة والسكن وخصوصاتعليم الأطفال. وفي عام 2021، سجلت البلاد 10.62 ملايين ولادة، وفقا لبيانات رسمية. وانخفض معدل النمو السكاني إلى 0.34 لكل ألف شخص العام الماضي، بينما بلغ 1.45 عام 2000.
  • تقرير يتهم "إنستجرام" بتسهيل عملية البحث عن مخدرات للقاصرين

    نقلت شبكة فوكس نيوز الأمريكية، في تقرير لها نشرته الخميس الماضي عن السيناتور الأمريكي جوش هاولي، طلبه من الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج، بإجابة وتوضيح، بعدما كشف تقرير مرعب أن تطبيق إنستجرام يسهّل للقاصرين عملية البحث عن المخدرات، وفق ما ذكر موقع عربي بوست. حيث كتب السيناتور الأمريكي جوش هاولي في خطابه إلى مارك زوكربيرج، أن نتائج التقرير مروعة، خاصة أن أمتنا تواجه وباء الجرعة الزائدة من المخدرات وتدهوراً مقلقاً في الصحة العقلية للمراهقين، بسبب جائحة كورونا، واستشهد هاولي بحدوث 100 ألف حالة وفاة بسبب الجرعة الزائدة من المخدرات، بين مايو 2020 وأبريل 2021. التقرير وفق ما نشرت شبكة فوكس نيوز الأمريكية، كشف أن تطبيق إنستجرام يسمح للمستخدمين القصر بالبحث عن المخدرات غير المشروعة، وأن خوارزمياته تساعد في ربطهم بتجار المخدرات. كذلك فقد قالت الشبكة الأمريكية: إن التقرير ذكر أن تحقيقاً أجراه مشروع الشفافية التقنية (TTP)، الذي أنشأ العديد من حسابات وهمية لأطفال تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاماً، حيث اكتشف سماح المنصة بالوصول إلى حساب يبيع عقاقير مثل زاناكس في غضون نقرتين، وقارن التقرير هذا بالنقرات الخمس التي يتطلبها الخروج من التطبيق. في حين أوضح التقرير أيضاً كيف أن الميزات التلقائية لـإنستجرام لم تفشل فقط في منع القاصرين من البحث عن حسابات بيع المخدرات، بل أدت أيضاً إلى تسريع العملية. من جانبه، طالب السيناتور الأمريكي هاولي، في خطابه إلىالرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ، حسبما نشرت شبكة فوكس الإخبارية الأمريكية، بشرح الخطوات التي اتخذها إنستجرام لفرض إرشادات المجتمع الخاصة ضد بيع المخدرات والأدوية غير المشروعة والعقاقير المخدرة. السيناتور الأمريكي طالب زوكربيرج كذلك بالكشف عن التفاصيل الخاصة ببروتوكولات ميتا التي يمتلكها لإزالة مثل هذه الحسابات، كما طلب هاولي من زوكربيرج الرد على أسئلته بحلول 31 يناير 2022.
  • "سوني" تؤسس شركة جديدة للسيارات الكهربائية

    قال رئيس مجلس إدارة مجموعة سوني اليابانية: إنها ستؤسس شركة جديدة للسيارات الكهربائية في الربيع القادم؛ لتصبح أحدث عمالقة التكنولوجيا الذين يدخلون السوق سريعة النمو. وقال كينيشيرو يوشيدا، رئيس مجلس الإدارة رئيس سوني، في مؤتمر صحفي قبيل مؤتمر سي.إي.إس للتجارة التكنولوجية: إن إنشاء الشركة الجديدة، سوني موبيليتي، يأتي بينما تستكشف سوني الإطلاق التجاري للسيارات الكهربائية. ورغم أن منافسين آسيويين مثل سامسونج الكورية الجنوبية أضعفوا وضع سوني الذي كان مهيمناً في السابق على سوق الإلكترونيات الاستهلاكية، لا تزال الشركة اليابانية تمتلك ترسانة من التكنولوجيا المتطورة في مجالات مثل أجهزة الاستشعار الحساسة الضرورية للقيادة الذاتية. وكشف يوشيدا النقاب عن نموذج أولي لسيارة رياضية متعددة الاستخدامات (إس.يو.في)، فيجن-إس 02، التي تستخدم نفس منصة السيارات الكهربائية مثل سابقتها فيجن-إس 01 الكوبية التي بدأت الاختبارات على الطرق العامة في أوروبا في ديسمبر 2020.
  • تركيا.. الصادرات الكيميائية ترتفع 62% خلال 2021

    ارتفعت نسبة صادرات تركيا من المواد الكيميائية بنسبة 62%، مسجلةً قيمة عائدات تجاوزت الـ4 مليارات دولار خلال عام 2021 مقارنة بعام 2020. وكشف سعد الدين تشاغان، رئيس جمعية مصدّري المواد الكيميائية في منطقة البحر المتوسط​​، أن قطاع المواد الكيميائية في تركيا صدّر منتجات خلال عام 2021 بقيمة 4.18 مليار دولار. وأفاد في بيان، الجمعة، أن الوقود المعدنيّ والزيوت والبلاستيك والمواد الكيميائية غير العضوية تشكل 88.8% من صادرات القطاع السنوية. وأوضح تشاغان أن دول الاتحاد الأوروبيّ والقارة الإفريقية والشرق الأوسط والولايات المتحدة، تعد من أهم الأسواق المستوردة لمنتجات القطاع. وبيّن أن هولندا جاءت بالمرتبة الأولى باستيراد منتجات القطاع بـ728.7 مليون دولار، وجاءت بعدها مالطا بـ250.7 مليون دولار، ثم بريطانيا بـ248.6 مليون دولار.
  • أغنى 10 رجال في العالم ضاعفوا ثرواتهم خلال كورونا

    كشف تقرير لمنظمة أوكسفام، اليوم الاثنين، أن أغنى عشرة رجال في العالم ضاعفوا ثرواتهم خلال العامين الأولين من جائحة فيروس كورونا رغم ارتفاع الفقر وعدم المساواة في العالم. وقالت أوكسفام: إن ثروة أغنى 10 رجال في العالم قفزت من 700 مليار دولار إلى 1.5 تريليون دولار، بمتوسط 1.3 مليار دولار في اليوم، بحسب فرانس برس. وذكرت المنظمة، وهي اتحاد جمعيات خيرية تركز على التخفيف من حدة الفقر العالمي، أن ثروة المليارديرات ارتفعت خلال الوباء أكثر مما ارتفعت خلال السنوات الـ 14 الماضية، عندما كان الاقتصاد العالمي يعاني أسوأ ركود منذ انهيار وول ستريت عام 1929. ووصفت عدم المساواة في العالم بالعنف الاقتصادي، وقالت إن عدم المساواة تساهم في وفاة 21 ألف شخص كل يوم بسبب نقص الوصول إلى الرعاية الصحية والعنف القائم على النوع الاجتماعي والجوع وتغير المناخ. وأضافت المنظمة الخيرية أن الوباء أوقع 160 مليون شخص في براثن الفقر، حيث تتحمل الأقليات العرقية غير البيضاء والنساء العبء الأكبر من تبعات الجائحة. جاء التقرير في أعقاب دراسة أجرتها المجموعة في ديسمبر 2021، ووجدت أن حصة الثروة العالمية لأغنى أغنياء العالم ارتفعت بوتيرة قياسية خلال الوباء. وحثت منظمة أوكسفام على إجراء إصلاحات ضريبية لتمويل إنتاج اللقاحات في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى الرعاية الصحية والتكيف مع المناخ والحد من العنف القائم على النوع للمساعدة في إنقاذ الأرواح. بحسب مجلة فوربس فإن أغنى 10 رجال في العالم هم على الترتيب: رئيس شركة تيسلا وسبيس إكس، إيلون ماسك، وجيف بيزوس، مؤسس أمازون، ومؤسسا شركة جوجل، لاري بيدج وسيرجي برين، ومارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك، والرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت بيل غيتس، والرئيس التنفيذي السابق لشركة أوراكل، لاري إليسون، والمستثمر الأمريكي وارن. بوفيه، ورئيس المجموعة الفرنسية الفاخرة LVMH، برنارد أرنو.
  • في العام 2022... كل 22 ثانية الأجواء التركية تشهد مرور طائرة

    كشف وزير النقل والبنى التحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو، أن الأجواء التركية شهدت مرور طائرة كل 22 ثانية خلال عام 2021. وأفاد إسماعيل أوغلو في تصريحات، الأربعاء، أن مرور الطائرات في الأجواء التركية خلال العام الماضي ارتفع بنسبة 38.5% مقارنة بالعام 2020. وتابع قائلاً إن بيانات النقل الجوي تعدّ من أبرز مؤشرات الحيوية في قطاعات التجارة والسياحة والصناعة والخدمات لدول العالم. وأضاف أن إجماليّ عدد الركاب الذين استفادوا من خدمات المطارات التركية، بمن فيهم ركاب الترانزيت خلال 2021، بلغ 128 مليون و566 ألف و706 شخص. وكان إسماعيل أوغلو، قد أعلن سابقاً أن المطارات التركية شهدت خلال 2021، هبوط وإقلاع 741 ألفاً و331 طائرة في الخطوط الداخلية، و464 ألفاً و624 طائرة في الخطوط الدولية. وأضاف أن الأجواء التركية شهدت خلال عام 2021 مرور مليون و461 ألف و577 طائرة، بما فيها الطائرات التي عبرت دون الهبوط في المطارات التركية.
  • مع ظهور المتحورات الجديدة.. احترس من شراء أداة فحص كورونا المنزلية عبر الإنترنت

    كشفت تحقيقات أن الطلب على أداة فحص كورونا المنزلي مرتفع بشكل كبير عالميًّا مع ظهور المتحورات الجديدة إلا أن المستهلكين قد يكونون ضحية لأجهزة مزيفة، تنتشر عبر العديد من مصادر البيع الإلكترونية. وتنتشر أدوات الفحص الذاتي المنزلي الخاص بفيروس كورونا على مصادر البيع عبر الإنترنت بشكل واسع، والكثير منها مزيف أو غير مصرح به؛ ما يؤدي إلى خطر زيادة انتشار الفيروس عن غير قصد لعدم الحصول على النتيجة الصحيحة، واتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة. وتجد أدوات الفحص الذاتي إقبالاً كبيرًا حول العالم بعد أن سمحت السلطات الصحية في كل بلد للعديد من الشركات بتوفيرها في الصيدليات والمستشفيات إلى جانب المختبرات ومصادر البيع الرسمية الأخرى، إلا أنها كذلك تجد إقبالاً كبيرًا من المستهلكين حول العالم للشراء عبر الإنترنت؛ ما كشف عن الكثير من الأدوات المزيفة أو غير المصرحة، التي قد تعطي نتائج خاطئة؛ وتتسبب في انتشار المرض بشكل أكبر.
  • الهند.. فتح تحقيق حول إدراج مسلمات على تطبيق "مزاد"

    فتحت السلطات الهندية، أمس الأحد 2 يناير (كانون الثاني) 2022، تحقيقًا حول إدراج مئات النساء المسلمات في تطبيق مزاد باستخدام صور مأخوذة من حساباتهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون إذنهن. وسجلت شرطة دلهي دعوى بعد تلقيها شكوى من الصحفية عصمت آرا، واسمها مدرج أيضًا في تطبيق يدعى Bulli Bai، بحسب الأناضول. وتم تحميل مئات الصور لنساء مسلمات على التطبيق عبر موقع تطوير البرمجيات المفتوح GitHub، وطُلب من المستخدمين المشاركة في مزاد. وقال وزير المعلومات والتكنولوجيا أشويني فايشناو، في تغريدة عبر تويتر: إن الحساب تم حظره من قبل موقع GitHub وفريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية (CERT) وتقوم السلطات الأمنية بتنسيق المزيد من الإجراءات. وأعرب العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن دعمهم للنساء المستهدفات، مؤكدين أن الهدف من ذلك هو التسبب في معاناة جسدية وعقلية لهن. ويرى الكثيرون أن الأشخاص الذين يقفون وراء مثل هذه التطبيقات هم من الجماعات اليمينية المتطرّفة الهندوسية الإرهابيّة المعادية للإسلام والمسلمين.
  • ماليزيا ترفع حظر السفر عن 8 دول أفريقية

    قال وزير الصحة الماليزي، إن ماليزيا رفعت حظر السفر عن ثماني دول في جنوب إفريقيا كانت قد أبلغت لأول مرة عن نوع أوميكرون من الفيروس التاجي ، مستشهدة بانتشار أكبر لهذا النوع في جميع أنحاء العالم. وصرح الوزير خيري جمال الدين للصحفيين بأن الدول الثماني ، التي تشمل جنوب إفريقيا وزيمبابوي وموزمبيق وملاوي ، ستظل على قائمة الدول التي تعتبر عالية الخطورة ، حيث يخضع المسافرون من تلك الدول لقيود إضافية عند الوصول.
  • بدء أعمال بناء مصنع بطاريات للسيارة الكهربائية التركية

    بدأتفي ولاية بورصة،أعمال بناء مصنع لإنتاج البطاريات للسيارة الكهربائية المحلية TOGG، بشراكة صينية، وفق ماأعلنت وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية. وأضافت الوزارة في بيان، السبت، أن المصنع يجري بناؤه في قضاء غمليك ببورصة، وسيوفر فرص عمل لـ 2200 شخص. وأوضح البيان أن بناء المصنع يتم بالتعاون مع شركة فاراسيس الصينية للطاقة. وأشار إلى أن المصنع سيقوم بعد افتتاحه بإنتاج خلايا البطاريات ونماذجها وهي من أهم أجزاء السيارات الكهربائية. وفي تغريدة له عبر تويتر، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى ورانك، إن مشروع بناء أول مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في البلاد يحظى بدعم من الحكومة التركية. وفي ديسمبر/كانون الأول 2019، كشفت تركيا عن ميلاد أول سيارة وطنية، مصنعة بإمكانات محلية خالصة، ستدخل الخدمة وتسير في شوارع البلاد خلال 3 سنوات.
  • تركيا تبدأ عملية تنقيب جديدة عن الغاز في البحر الأسود

    أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، بدء سفينة الفاتح عملية تنقيب جديدة عن الغاز في بئر توركالي 7 بالبحر الأسود. وقال دونماز، في تغريدة: خطوة تلو الأخرى نحو الهدف. سفينتنا الفاتح بدأت التنقيب في توركالي 7، وفق وكالة الأناضول. وأوضح أن كل عملية تنقيب جديدة تقرب تركيا أكثر من هدف استخدام الغاز الطبيعي المستخرج من البحر الأسود لتدفئة مواطنيها بحلول عام 2023. جدير بالذكر أن سفينة الفاتح الخاصة بعمليات التنقيب، اكتشفت 540 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، وتم الإعلان أنه سيدخل حيز الاستخدام في 2023.
  • هذا الشاب الصيني اعتنق الإسلام... فقطع والده أصابعه... كعقاب... لكن ذلك لم يردعه عن التمسّك والبقاء على دين الإسلام...

    إنها قصة إسلام رجل صيني في المسجد الحديدي في الصين. وقد نشر القصة الأستاذ عبد الوهاب سليم عبر صفحته على فيسبوك. هذا المسلم الذي كان من الممكن رؤيته اليوم بوذيًا... جاء من عائلة بوذيّة ملتزمة بقوّة في بوذيّتها... وأصبحت مواجهة تحديات عقيدته الإسلاميّة الجديدة مع أسرته أكبر تحدّ يواجهه بعد اعتناقه الإسلام. وبعد أن علم الأب أنَّ إبنه قد اعتنق الإسلام... انقلب والده البوذي ضدّه... وقام بقطع أصابعه لإجباره على ترك الإسلام... ولكن... ظلَّ الشاب المخلص لدينه، ثابت على إيمانه والتزامه واعتزازه بالإسلام...
  • ماليزيا تخرّج 3000 طبيباً من جامعاتها خلال عام واحد

    تخرّج ما مجموعه 2,967 طالبًا في كليات الطب في مؤسسات التعليم العالي الماليزي في عام 2020 وحده، وفقًا لوزيرة التعليم العالي نوريني أحمد. وقالت إنه من هذا المجموع، كان هناك 958 خريجًا من الجامعات الحكومية و2,009 من مؤسسات التعليم العالي الخاصة. جاء ذلك في رد من الوزيرة على سؤال من أحد نواب البرلمان، حول عدد الخريجين الذين أكملوا دراساتهم في الطب في الجامعات الماليزية من 2020 إلى 2021 وما إذا كان هذا الرقم قد تجاوز متطلبات سوق العمل. كما سأل عن الاستراتيجيات التي نفذتها الوزارة لضمان وجود توازن سليم بين سوق العمل وتطلعات الدولة. وقالت نورينيإنه لضمان ذلك، تراقب وزارتها عن كثب استقبال الطلاب الذين يدرسون التخصصات الطبية، موضحةً أنه يتم تحديد ذلك بناءً على قدرة الجامعات والحصة المحددة من قبل المجلس الطبي الماليزي. وأكدت أنه بموجب الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة 2016-2020، فإن هناك نسبة مستهدفة لطبيب واحد لكل 400 مواطن بحلول عام 2025. وأشارت نوريني أنه لتحقيق هذه النسبة، يجب أن يكون هناك ما معدله 4000 طبيب جديد كل عام. وأضافت أن وزارتها ستقوم بتقييم قدرة الاستيعاب لطلاب الطب في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة كل خمس سنوات، كما يتم ذلك بناءً على التقييم الصارم الذي أجرته وكالة المؤهلات الماليزية للتأكد من أن عدد الطلاب معقول ووفقًا للاحتياجات الحالية للبلد. هذا وتبلغ قدرة الاستيعاب الحالية لطلاب الطب في جميع المؤسسات في ماليزيا 4820 طالبًا. وأوضحت الوزيرة أن الوزارة تعمل على تحديث آلية الموافقة على إنشاء كليات جديدة وتقديم برامج طبية، من خلال إنشاء اللجنة الفنية لبرامج بكالوريوس الطب وبكالوريوس جراحة الأسنان.
  • ما الأثر المتوقع لافتتاح “مركز إسطنبول المالي العالمي”؟

    تخطط تركيا لافتتاح مركز إسطنبول المالي في مطلع عام 2022م. يأتي هذا المشروع ضمن خطة تركيا للنهوض باقتصادها. من المتوقع أن يقدم هذا المشروع دفعاً قوياًللاقتصاد التركي. بحيث تصبح تركيا في مصاف أهم 10 مراكز عالمية في العشر سنوات القادمة. والسؤال هنا: ما الأثر المتوقع لافتتاح مركز إسطنبول المالي العالمي؟ ما أهمية مركز إسطنبول المالي؟ في الحقيقة يعد مركز إسطنبول المالي نقلة حقيقية فيالاقتصاد التركيوينسجم مع رؤية تركيا 2023م. فهو يضم مكاتب لأهم المؤسسات المالية في البلاد كالبنك المركزي والبورصة وأهم البنوك التركية. كما تتجاوز مساحة المركز الإجمالية 3.5 مليون متر مربع ومكاتبها تُدار بنموذج المكاتب الذكية. كما يضم المركز خدمات متنوعة كمركز للتسوق بمساحة 100 ألف متر مربع. بالإضافة إلى مجموعة من المطاعم والمقاهي ومراكز لأهم العلامات العالمية في مجال البيع بالتجزئة. فضلاً عن فنادق من فئة 5 نجوم ومراكز للمعارض والمؤتمرات ومواقف للسيارات وغيرها من الفعاليات. من جهة أخرى يقدم المركز خدمات رائدة في مجال بيئة العمل. فهو يستوعب أكثر من 50 ألف موظف. وجميع المكاتب تقدم خدمات لوجستية رائدة. كما تدعم بيئة العمل نظام العمل عن بُعد بحيث يضمن استمرار العمل في ظل أي ظروف خارجة عن السيطرة. على سبيل المثال أزمة الإغلاق الاقتصادي. في الوقت نفسه يقدم المركز خدمات اقتصادية مهمة ومتعددة . لهذا السبب من المتوقع أن يحقق دخلاً يقارب 250 مليار دولار. ويوفر وظائف مباشرة وغير مباشرة يبلغ عددها أكثر من 120 ألف فرصة عمل. من هنا يدعم المركز النهضة الاقتصادية التركية ويدعم مستوى الدخل في تركيا. في النهاية من المتوقع أن يجعل المركز من تركيا حلقة ربط مالي في العالم العربي بل وفي العالم. ونتيجةً لذلك سيزيد تدفق الاستثمارات الخارجية إلى البلاد. وهو ما سيدعم الليرة التركية والاقتصاد التركي على المدى المتوسط والطويل.
  • أكثر من 35 ألف طالب أجنبي استفادوا من المنح الدراسية التركية

    في تصريح لرئيس رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربىالتركية الرسمية، كشف عبد الله أرن أنَّ تركيا قدمت منحاً دراسية لأكثر من 35 ألفطالب منذ عام 2012. كلام الدكتور أرن، جاء في كلمة ألقاها، خلال حفل توزيع جوائز الطلاب الدوليين 2021″، في العاصمة التركية أنقرة. وأوضح أن برامج المنح التركية، لا يعد مجرد برنامج منح فقط، وإنما مبني على رؤية عميقة للمستقبل. ولفت إلى أنَّ أعداد المنح المقدمة من قبل الحكومة التركية للطلاب الأجانب، شهدت زيادة كبيرة منذ عام 2012، ليصل عدد المستفيدين منها إلى 35 ألف طالب. ويعد برنامج المنح الدراسية الذي تموله الدولة التركية، فرصة للطلاب المميزين لمتابعة دراساتهم بمستويات مختلفة في الجامعات.
  • تركيا.. إصدار تصريح استخدام طارئ للقاح المحلي ضد “كورونا”

    وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أعلن البدء بإنتاج لقاح توركوفاك بعد تجاوزه بنجاح فترة التجارب المخبرية أصدرت تركيا تصريحا بالاستخدام الطارئ للقاح توركوفاك محليّ الصنع ضد فيروس كورونا. وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، اليوم الأربعاء البدء بإنتاج لقاح (توركوفاك) بعد تجاوزه بنجاح فترة التجارب المخبرية. وأفاد قوجة في وقتٍ سابق أن لجنة الخطة والميزانية البرلمانية وافقت على الاستخدام الطارئ للقاح المحلي TURKOVAC، أثناء مناقشة ميزانية وزارة الصحة للعام 2022 المقبل. وجاءت الموافقة على استخدام الطوارئ رسميًا لـتوركوفاك، بعد مرور نحو شهر على البيان الوزاري، وردا على الطلب المقدّم لوكالة الأدوية والأجهزة الطبية التركية. والأحد الماضي،أعلن عضو اللجنة العلمية المتخصصة بفيروس كورونا في وزارة الصحة التركية، العالم التركي أتيش كارا، أن الملقحين باللقاح التركي محلي الصنع (توركوفاك TURKOVAC) لم يتعرضوا لآثار جانبية كبيرة، لافتا إلى أنهم كانوا بوضع طبيعي عند إصابتهم بالفيروس. وأوضح كارا في مقابلة مع إحدى القنوات التلفزيونية التركية المحلية أنه وفقًا لآخر الدراسات فإن الأشخاص تلقحوا باللقاح التركي المضاد لـ(كورونا) TURKOVAC لم يتأثروا بشدة عندما أصيبوا بالفيروس. ولفت إلى أن اللقاح التي زاد من معدلات الأجسام المضادة في أجسام المرضى وهذا الأمر إيجابي. وأشار كارا إلى أن البيانات الواردة في الدراسات السريرية للقاح TURKOVAC إيجابية تماما. وشدد أن كل التجارب على اللقاح توركوفاك إيجابية. يذكر أن اللقاح التركي TURKOVAC يعمل من خلال الأجسام المضادة والفيروسات الميتة وليس من خلال المادة الجينية. ونهاية آب/أغسطس الماضي، حقق اللقاح التركي توركوفاك، نتائج مبشرة وذلك بعد تجربته على عدد من المتطوعين في ولاية قيصري وسط تركيا. ويومها، قالت أخصائية الأمراض المعدية والأحياء الدقيقة في مستشفى مدينة قيصري، بيرنا بوزباي، في تصريحات صحفية، السبت، إن 650 شخصًا تقدموا بطلبات تطوع لتلقي لقاح (توركوفاك). وأشارت الطبيبة التي تعمل المستشفى الذي يعد واحدا من بين 5 مراكز في تركيا تم تجريب اللقاح المحلي فيها، إلى أنه لم يتم مشاهدة أي وضع سلبي لدى من تم تطعيمهم بـ(توركوفاك) حتى الآن. وتابعت لم يلاحظ أي آثار جانبية عند 10 متطوعين تلقوا اللقاح المحلي، ولم تحدث أية مشاكل. وواصلت نتابع المرضى لمدة نصف ساعة بعد التطعيم، ولم نواجه أي مشاكل في هذه الحالات، كما يتم استدعاء المتطوعين الذين تم تطعيمهم يوميًا ومتابعتهم للتحقق ما إذا كانت هناك حالة طارئة، ولم تكن هناك مشكلة معهم أيضًا. وبدأت المرحلة الأولى من التجارب البشرية للقاح في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، فيما تم التطعيم بأول جرعة ضمن المرحلة الثانية في 10 شباط/فبراير 2021 دون ظهور أعراض جانبية على المتطوعين. وجرى تطبيق المرحلة الأولى على 44 متطوعًا، فيما شارك 150 متطوعًا على المرحلة الثانية، قبل بدء المرحلة الثالثة في حزيران/يونيو الماضي. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن في 9 تموز/يوليو 2021، أن تركيا ستستضيف العالمين التركيين أوغور شاهين وزوجته أوزلم توريجي اللذين طورا لقاح فايزر-بيونتيك ضد فيروس كورونا في أقرب وقت.
  • وزير الإعلام الباكستاني: نستعد لتأسيس قناة تلفزيونية مع تركيا وماليزيا

    أعلن وزير الإعلام والإذاعة الباكستاني شودري فاواد حسين، أن تركيا وماليزيا وباكستان تستعد لتأسيس قناة تلفزيونية مشتركة لتعزيز التعاون في مجال الإعلام. كلام حسين جاء في تصريحات صحفية في العاصمة الباكستانية إسلام أباد. وشدد الوزير الباكستاني على قرب تأسيس تركيا وماليزيا وباكستان لقناة تلفزيونية مشتركة. يشار إلى أنه في 2019، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، أن تركيا وباكستان وماليزيا ستؤسس قناة تلفزيونية ناطقة باللغة الإنكليزية بهدف مكافحة التحديات التي تمثلها ظاهرة الإسلاموفوبيا وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول الإسلام.
  • بعد انهيار العملة.. وزير المالية التركي يطلع اتحاد المصارف على نموذج اقتصادي جديد

    أفاد اتحاد المصارف في تركيا، أمس السبت 19 / 12 / 2021، بأن وزير المالية نور الدين النبطي أطلع الاتحاد وهيئة التنظيم والرقابة المصرفية ومديري البنوك الحكومية على النموذج الاقتصادي الجديد ذي أسعار الفائدة المنخفضة الذي وضعته الحكومة، وذلك بعد أن هوت عملة الليرة إلى مستويات قياسية. وقال اتحاد المصارف، في بيان: ستواصل بنوكنا استخدام مواردها لتلبية الاحتياجات المالية للأسر وقطاع المعاملات الحقيقي ضمن آلية السوق الحرة. ووصلت الليرة إلى مستوى منخفض جديد تجاوز 17 مقابل الدولار الأمريكي أول أمس الجمعة، وذلك بعد تصاعد المخاوف من دوامة تضخميةتزامناً مع سياسة الرئيس رجب طيب أردوغان الجديدة في مواجهة ارتفاع الأسعار. وفقدت الليرة نحو 55% من قيمتها هذا العام، منها 37% خلال الأيام الثلاثين الماضية. في الأثناء حثت توسياد، وهي أكبر جمعية لرجال الصناعة والأعمال في تركيا، الحكومة التركية، أمس السبت، على التخلي عن سياستها النقدية القائمة على أسعار الفائدة المنخفضة. ودعت الجمعية إلى العودة إلى قواعد علم الاقتصاد، وفق رويترز. وقالت توسياد، في بيان: إنها حذرت الحكومة من الآثار السلبية لسياسة أسعار الفائدة المنخفضة، مضيفة أن المشكلات الاقتصادية تُلحق الضرر بالشركات والمواطنين على السواء. وخفّض البنك المركزي التركي للمرة الرابعة على التوالي سعر الفائدة 100 نقطة أساس من 15% إلى 14%، وبالتوازي مع ذلك أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفع الحد الأدنى للأجور إلى 4250 ليرة تركية، في نسبة أكبر مما توقعها المراقبون. وأشار البنك المركزي، أمس السبت، إلى أن قرار تخفيض الفائدة جاء بعد تقييم العوامل التي تؤثر في السياسة النقدية، موضحاً أن استمرار التحسن في ميزان الحساب الجاري المدفوع بالطلب الأجنبي يساهم في هدف تحقيق استقرار الأسعار. وفي وقت قصير، اتخذ البنك المركزي 4 قرارات متتالية أدت إلى تخفيض الفائدة من 19% إلى 14%، بحيث تم تخفيض سعر الفائدة 100 نقطة يوم 23 سبتمبر الماضي ليصبح السعر 18%، لتتابع لجنة السياسات المالية بالمصرف المركزي خفض السعر في أكتوبر الماضي بواقع 200 نقطة ليصبح السعر 16% تلاه يوم 18 نوفمبر الماضي بنحو 100 نقطة أساس ليصبح سعر الفائدة 15%، قبل تخفيض اليوم السبت. ويرفض أردوغان علناً أسعار الفائدة المرتفعة لاعتقاده أنها تزيد التضخم، وسبق له أن وصفها بأنها أم وأب كل الشرور، متطلعاً إلى خفض معدل التضخم السنوي إلى 5% بحلول الانتخابات المقبلة المقرّر إجراؤها عام 2023.
  • معرض للكتاب العربي في غازي عنتاب جنوبي تركيا

    تستعد مدينة غازي عنتاب جنوبي تركيا، لاحتضان فعاليات معرض الكتاب العربي في دورته الأولى في المدينة، والذي تقوم على تنظيمه الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي. الجمعية أوضحت في بيان أنه من المقرر أن يستمرّ المعرض على مدار 6 أيام، من 21 إلى 26 كانون الأول/ديسمبر الجاري. ولفت البيان أن المعرض سينطلق تحت شعار (الكتابُ وطن)، ويعدّ الأول من نوعه في الجنوب التركيّ، وسيُقام على مساحة 2000 متر مربع تقريبا، ومشاركة أكثر من 100 دار نشر، إضافةً إلى مراكز تعليمية ومؤسساتٍ وشركاتٍ من مختلف المدن التركية. وأفاد أن المعرض سيقدّم إلى جانب الكتب في أجنحة دور النشر، مجموعةً من الأنشطة والفعاليات الثقافية والمحاضرات والندوات العلمية وحفلات توقيع الكتب، إضافةً إلى الأنشطة التعليمية والترفيهية المخصّصة لجمهور الأطفال. وأشار أن أبواب المعرض ستكون مفتوحةً لكل الزوار والمهتمّين بعالم الكتب والفكر والثقافة، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً، في حديقة الحكايات (Masal Park) بمنطقة الشهيد كامل في غازي عنتاب جنوبي تركيا. وختم البيان مشيرا أن الحفل الرسميّ لافتتاح المعرض سيكون صباح الثلاثاء في 21 كانون الأول/ديسمبر الجاري، بحضور رسميّ لعدد من مسؤولي مدينة غازي عنتاب، إلى جانب مجموعة من الكُتّاب والمفكرين والمؤلّفين، بالإضافة إلى ممثلي الجمعيات والنقابات في المدينة.
  • بلالاد الحرمين... اختراغ عالمي... بسطار مضادًّا للألغام

    في بلاد الحرمين... نجح المخترع سعد الحربي في اختراع بسطار عسكري مضاد للألغام. ويُعدُّ ذلك إنجازًا علميًّا غير مسبوق على مستوى العالم. وسيساهم الاختراع في حل مشكلة عانت منها البشرية من مدنيين وعسكريين أزمانًا طويلة، وسيحمي أرواح الناس داخل الحقول المزروعة بالألغام. وقال المخترع الحربي إن هذا المنتج تم تصميمه وتنفيذه على مراحل عدة، وأثبتت التجارب المعملية نجاح التقنية التي زُوِّد بها البسطار؛ إذ نال إشادات بعد أن تم عرضه على الجهات ذات الاختصاص. واستُخدم في تكوين المنتج ألياف كربونية، ومواد معدنية وبلاستيكية، تم دمجها مع بعضها، وصُمم بها البسطار بمقاسات متنوعة. وتابع: استغرق هذا العمل، ما بين الفكرة والتصاميم والتنفيذ وإجراء الاختبارات العلمية والمعملية، أكثر من ستة أشهر، وعلى إثره تم تسجيله في الهيئة السعودية للملكية الفكرية تمهيدًا للحصول على شهادة براءة الاختراع.
  • الزعفران.. هل يفقد الذهب الأحمر في أفغانستان مكانته العالمية؟

    أفغانستان تحتل المرتبة الثالثة عالميا في إنتاج الزعفران. أصبحت أفغانستان واحدة من أكبر الدول المنتجة للزعفران وأكثرها مبيعا في العالم بالعقدين الماضيين، حيث جعلها الموقع الجغرافي المناسب -بمناخها الجبلي وتربتها الغنية- مناسبة لزراعة الزعفران، لكن الجفاف والتغيرات السياسية الأخيرة في البلد أثر على زراعة وتجارة الزعفران في أفغانستان. يقول تاجر الزعفران عزيز الله رحمتي لقد فاقت جودة الزعفران الأفغاني بسبب المناخ المناسب والتربة التي تجرب لأول مرة الزعفران، وحسب خبراء الزراعة فإن التربة الرملية بيئة مناسبة للزعفران وهذا هو السبب الرئيسي وراء الشهرة العالمية للزعفران الأفغاني. ورغم انتشار جائحة كورونا التي أثرت بشكل خطير على الاقتصاد العالمي، تمكنت أفغانستان من إنتاج الزعفران وتصديره إلى الخارج، وتحتل أفغانستان -بحصتها السوقية البالغة 12.8% من الصادرات العالمية- المرتبة الثالثة عالمياً في إنتاج الزعفران، الذي لديه القدرة على إخراج الملايين من الفقر وجلب ملايين الدولارات من الدخل للمزارعين، مما يعزز الاقتصاد الأفغاني بشكل كبير. إنتاج الزعفران الأفغاني يقول رئيس جمعية مصدري الزعفران الأفغاني محمد أشرف قاسمي تضاعف إنتاج الزعفران في أفغانستان في السنوات القليلة الماضية، وفي عام 2018، بلغت قيمة إجمالي صادراتها العالمية 21.25 مليون دولار، وفي عام 2019 بلغت 28.94 مليون دولار، وكانت حصة الهند من التصدير نحو 15 مليون دولار لكونه أحد أغلى التوابل في العالم. ويصدر الزعفران الأفغاني إلى 27 دولة من أهمها دولة قطر والصين والهند والإمارات العربية المتحدة. ويقول عزيز الله رحمتي بعد انهيار الحكومة الأفغانية السابقة ووصول طالبان إلى السلطة في أفغانستان توقفت عملية التصدير إلى الخارج، الآن نرسل الزعفران إلى باكستان ومنها إلى دول أخرى، هذه العملية تحتاج إلى وقت ودفع ضرائب إضافية أطلب من السلطات الجديدة إيجاد حل فوري لهذه المشكلة. وتضاعف سعر الزعفران هذه السنة 4 مرات، ويقول المزارعون إنه لا يمكن ادخار الزعفران مثل بقية السلع لأنه يفقد لونه ومذاقه. ويقول رجل الأعمال محمد رفيع الزعفران نادر والحاجات عالية ولهذا ارتفع سعره، لكن لم نعد قادرين على تصدير الزعفران لمعظم الدول. عقبات عديدة يعاني التجار والمزارعون من قلة هطول الأمطار والجفاف هذه السنة وهذا يهدد حياة العائلات التي تعيش على إنتاج الزعفران على مدار السنة. وتظهر الإحصاءات الرسمية للزراعة أن أكثر من 20 ألف عائلة تعمل في حصاد الزعفران ومعالجته وتعبئته. حتى إن بعض مزارعي الزعفران أصيبوا بخيبة أمل من استمرار نشاطهم في قطاع زراعة الزعفران، حيث تسبب قلة هطول الأمطار والجفاف في انخفاض المحصول بنسبة 60% إلى 70%. ويقول عبد الأحد كريم أحد مزارعي الزعفران لقد حصدت 450 كيلوغراما من الزعفران العام الماضي، لكن هذا العام لم تصل جميع المحاصيل إلى 100 كيلوغرام من الزعفران، كان مستوى محصول الزعفران هذا العام منخفضا للغاية وخسرنا، ماذا أستفيد من ارتفاع الأسعار وأنا لا أملك الزعفران وكثيرون مثلي يعربون عن خيبة أملهم في الاستثمار في هذا القطاع. ويقول الملا باتشا إسلاميار إننا نحاول توفير التسهيلات اللازمة لتصدير الزعفران .
  • صناعة الهواتف المحمولة

    تعد صناعة الهواتف المحمولة أسرع القطاعات نمواً في صناعة الاتصالات الكبيرة اليوم. في الوقت الحالي ، تعد الإنترنت واحدة من الصناعات التي تجتذب الاستخدام من قبل أكبر عدد من الناس على مستوى العالم. تعمل صناعة الهواتف المحمولة بشكل أساسي في تصنيع الهواتف المحمولة ، بما في ذلك الهواتف المحمولة. حتى الآن ، تركز صناعة الهواتف المحمولة تمامًا على المضي قدمًا تقنيًا. إنها واحدة من أسرع الصناعات تحرّكًا في العالم ، حيث تنمو جنبًا إلى جنب مع التقنيات والابتكارات الحديثة ، بناءً على تقدم الهواتف الذكية وميزات الهاتف الأخرى وشرائح صنعت في السنوات الأخيرة. معالجة ليست فقط تكنولوجيا الهاتف الخلوي التي تغيرت خلال الفترات الأخيرة من الزمن. لقد مرت تصميماتهم الفيزيائية أيضًا على العديد من المتداولين في التغيير والصانعين. لقد قللوا من حجمهم إلى حد كبير ، وتغيروا في الشكل والحجم والوزن. الآن ، أصبحت الهواتف المحمولة أكثر نعومة ، مما يجعل مستخدميها يشعرون بالراحة في حملها. وفقًا للباحثين ، يُعتقد أنه في المستقبل ، سيتم تمكين الهواتف المحمولة من أن تتزامن مع ردود أفعالنا البيولوجية وعملياتنا ، مثل حركات العين وعمليات التفكير والحركات الحركية وحتى التفضيلات الثقافية أيضًا. التاريخ أصبحت الهواتف المحمولة جزءًا من حياة العديد من الأفراد ، وبدونها سيشعرون بالضياع. من الناحية التكنولوجية ، قيل إن الهواتف المحمولة كانت من بين أعظم الهدايا للبشرية. تتوفر الهواتف بأشكال مختلفة منذ القرن التاسع عشر. ومع ذلك ، فبينما استمر الباحثون في البحث عن أنواع مختلفة من الهواتف على مدار القرن المقبل ، أصدرت شركة Ericsson في عام 1956 نظام هاتف تلقائي تلقائيًا بالكامل ، يسمى MTA ، في السويد. لقد كانت هذه الأداة ضخمة جدًا ، لذلك لم يكن المستخدمون سعداء للغاية بالقيام بها لفترة طويلة ، حيث بلغ وزن هذا الهاتف المحمول حوالي 40 كيلوجرامًا (88 رطلاً)! في وقت لاحق ، ظهرت نسخة محسنة من هذا المفهوم في عام 1965 ، وكان يعرف باسم MTB. في عام 1966 ، تم تقديم هاتف محمول يسمى RATZ - 10. على التطورات الأخرى في مجال الهواتف الخلوية ، في عام 1971 تم تقديم أول هاتف خلوي تجاري في فنلندا ، والمعروفة باسم شبكة الهاتف المحمول Zero Generation. في وقت لاحق ، في عام 1973 ، تم تقديم موتورولا ، التي كان لها عرض 5 وطول 9 ، ووزن 2.9 رطلاً يمكن التحكم فيه. ببطء ، ومع مرور الوقت ، تحسنت الهواتف المحمولة على قدم وساق ، ومع إدخال النظم العالمية للاتصالات المتنقلة ، أصبحت الطيف الراديوي قادرة على الاستخدام الفعال في أنظمة الهاتف الخلوي.
  • أعلى معدلات نمو الإنتاج الصناعي

    بالنظر إلى العالم اليوم ، يبدو أن كل بلد في عجلة من أمره في محاولة لتحقيق الأهداف والرؤى الاقتصادية الخاصة به. قد تكون هذه الأهداف قد حددتها فرادى البلدان ، أو كجزء من جدول أعمال عالمي أكبر ، مثل العديد من تلك التي ركزت على القضاء على الفقر ، وتحسين مستويات المعيشة ، وغيرها من القضايا التي لا تحدها حدود وطنية. بغض النظر عن الأهداف ، أصبح من المستحيل تقريبًا فصل أي جدول أعمال اقتصادي عن أحد العوامل التي تسهم في الاقتصاد العام لأي بلد معين: درجة التصنيع. بغض النظر عن الطريقة التي قد نختار بها لتعريفها ، تظل التصنيع مفتاح تحقيق جميع الأهداف الاقتصادية تقريبًا لأي بلد أو منطقة أو العالم بأسره. في الوقت الذي تسعى فيه الدول إلى تعزيز النمو الصناعي من أجل تحسين الاقتصاد العالمي بشكل عام ونموها بشكل خاص ، تجدر الإشارة إلى أن البلدان ليست جميعها على قدم المساواة جيدة عندما يتعلق الأمر بتحقيق النمو الصناعي. لذلك ، نلقي نظرة على البلدان التي لديها أعلى معدلات النمو الصناعي ، ونحاول شرح بعض السياسات والاتجاهات التي يمكن أن تسهم في نمو صناعي سريع إلى حد كبير. الأمان إحدى الطرق لتحقيق نمو صناعي مرتفع هي تشجيع المستثمرين. من الواضح أن معظم المستثمرين يفضلون بيئة آمنة ، داخليًا وخارجيًا. لا تحرك ثقة المستثمرين ليس فقط من خلال الشؤون الاقتصادية ، ولكن أيضًا من خلال وجود حالة سلمية ومنظمة داخل الدول التي يعملون فيها أيضًا. عندما يشعر رجال الأعمال بأن سلامتهم مهددة إما عن طريق التمرد المدني أو الغزوات الأجنبية ، فإن الإجراء المنطقي الوحيد هو الفرار من المنطقة والبحث عن فرص استثمارية في أي مكان آخر. فكر في الدول المسالمة في دول مثل تنزانيا وموناكو والفلبين وكمبوديا ، وستقدر بشكل أفضل سبب اختيار العديد من المستثمرين لوضع استثماراتهم في هذه البلدان على تلك التي ابتليت بها الحرب والإرهاب. وكانت نتيجة ذلك ارتفاع معدلات النمو الصناعي في البلدان الأكثر سلمية. البيئة السياسية يلعب الاستقرار السياسي والبنية التحتية البيروقراطية مثل هذه الأدوار الرئيسية في المساهمة في النمو الصناعي السريع بحيث لا يمكن تجاهلهما. هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها للسياسة أن تشارك في شؤون التصنيع ، والتي يقع معظمها تحت مظلة تنظيم السوق. إن الاقتصاد الذي يفتقر إلى التبصر السياسي سوف يبدأ غالبًا في وضع خطط ضريبية غير مواتية يمكن أن تطارد المستثمرين. يمكن أن يحدث هذا من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل ، بما في ذلك رسوم الاستيراد المرتفعة ، ومعدلات ضريبة الممتلكات ، والضرائب المرتفعة على شراء السلع الأساسية. ببساطة ، لا يريد أي مستثمر إطلاق مشروع في مناطق ذات ضرائب مرتفعة بشكل كبير. توجد ضواحي سياسية جيدة للمستثمرين في إثيوبيا والصين وموزمبيق ، وتعمل على الاستفادة من معدلات النمو الصناعي العالية في هذه البلدان. المواد الخام والموارد الطبيعية من أجل تحقيق نمو صناعي ذي معنى ، خاصة في قطاعات الإنتاج ، يجب أن تكون هناك مواد خام متاحة بسهولة للأغراض الصناعية. فيما يتعلق بالمواد الخام ، فإن الكلمات السحرية هي التوفر و القدرة على تحمل التكاليف. تمتلك دول مثل نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وملاوي جميعًا تنوعًا غنيًا بالموارد الطبيعية. المواد الخام التي تتبادر إلى الذهن في كثير من الأحيان مثل تشجيع التصنيع هي الوقود الأحفوري ، والذهب ، والأراضي الزراعية الخصبة ، والغابات الخشبية الصحية. عندما تتوفر مثل هذه المواد الخام بسهولة ويسر ، هناك حافز كبير للاستثمار في التنمية الصناعية داخل أي بلد. في الختام ، فإن مستوى النمو الصناعي قد لا يكون هو نفسه بالنسبة لجميع البلدان في العالم. بالنسبة لأولئك الذين يتخلفون عن الركب ، هناك أكثر من درس واحد يمكن تعلمه من تلك البلدان التي كانت جيدة الأداء إلى حد ما. حتى بالنسبة للبلدان التي تسجل أعلى معدلات النمو الصناعي ، فقد وجدت جميعها عوامل فريدة تمنحها مزايا تنافسية على البلدان الأخرى من حيث إمكاناتها التنموية.
  • صناعة الكاكاو الماليزية لديها امكاناتت هائلة

    حبوب الكاكاو هي البذور المجففة والمخمرة بالكامل لشجرة الكاكاو Theobroma. يتم استخراج المواد الصلبة من الكاكاو وزبدة الكاكاو من هذه البذور. تعتبر شجرة الكاكاو من السكان الأصليين للأمريكتين ، حيث نشأت في أمريكا الوسطى وبعض أجزاء المكسيك. ومع ذلك ، يتم إنتاج حوالي 70 ٪ من الكاكاو في العالم اليوم من قبل دول غرب أفريقيا. مرصد التعقيد الاقتصادي يصنف حبوب الكاكاو باعتبارها السلعة رقم 443 الأكثر تداولًا في العالم.. تعد ماليزيا أكبر معالج للكاكاو في آسيا وأوقيانوسيا ، وخامس أكبر معالج في العالم. نظرًا لأن غلة البلاد ليست كافية لقطاع التصنيع الكبير ، تستورد ماليزيا معظم حبوب الكاكاو مع أن تصبح بابوا غينيا الجديدة أكبر مورد لها. بعد معالجة حبوب الكاكاو، تصدر البلاد منتجات تامة الصنع مثل مسحوق الكاكاو والشوكولاتة، والمنتجات شبه مصنعة مثل معجون الكاكاو منزوع الدسم جزئيًا ، بالإضافة إلى الحبوب المجففة الزائدة، وتعتبر ماليزيا خامس أكبر مصدر للسلعة على مستوى العالم.
  • شركة ألبان في كوريا الجنوبية تعتذر إثر إعلان يصور النساء كأبقار

    اضطرت أكبر شركة متخصصة في منتجات الألبان في كوريا الجنوبية إلى الاعتذار عن إعلان يصور النساء على أنهن أبقار. ويُظهر مقطع الفيديو الذي أعدته شركة سول ميلك رجلاً يصور سراً مجموعة من النساء في حقل، ثم يتحولن في ما بعد إلى أبقار. وبعد انتقادات واسعة النطاق، أزالت الشركة الإعلان المثير للجدل من موقع يوتيوب، لكنه انتشر بعد أن أعاد مستخدمو الإنترنت تحميله. كما حذر البعض من أن الإعلان يروج لتصوير الناس خلسة بصورة غير قانونية. وقالت شركة سول ديري كوبيراتيف، وهي الشركة الأم لـسول ميلك، في اعتذار نُشر على الإنترنت: نعتذر بصدق لكل من شعر بعدم الارتياح تجاه إعلان الحليب الذي تم إصداره في التاسع والعشرين من الشهر الماضي. وأضافت نحن نتقبل هذا الأمر بجدية وسنقوم بمراجعة داخلية ونحرص على منع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل. ونحني رؤوسنا اعتذارا. جدل واسع يبدأ الإعلان مع رجل يتجول بكاميرا في منطقة ريفية. ويقول تعليق صوتي لرجل تمكنا أخيرًا من التقاطها بالكاميرا في مكان نظيف نظيف. ثم يتبع ذلك الرجل، المختبئ بين الأشجار، لتصوير مجموعة من النساء يشربن من جدول ويمارسن اليوغا. وعندما يخطو الرجل عن طريق الخطأ على غصن، يثير قلق النساء اللائي يتحولن فجأة إلى أبقار. وينتهي الإعلان بالكلمات مياه نظيفة، علف عضوي، حليب سول نقي 100٪. وأثار الإعلان جدلاً حول قضايا التمييز على أساس الجنس والقضايا الشائكة إزاء الجندر والنوع، لكن الانتقادات لم تقتصر على تصوير النساء على أنهن أبقار. وأعرب البعض عن مخاوفهم بشأن تصوير الرجل خلسة لمجموعة النساء، مع ارتفاع جرائم كاميرات التجسس في كوريا الجنوبية خلال السنوات القليلة الماضية. وتمثل مسألة تصوير الناس خلسة مشكلة في كوريا الجنوبية، وخاصة بالنسبة للنساء. وهذه ليست المرة الأولى التي تتصدر فيها شركة سول ميلك عناوين الأخبار لأسباب مثيرة للجدل. ففي عام 2003، قدمت الشركة عرضًا قامت فيه عارضات عاريات برش اللبن على بعضهن البعض. وتم تغريم رئيس قسم التسويق في الشركة والعارضات اللاتي شاركن في الحدث بسبب خدش الحياء.
  • حكم تحويل العطلة الأسبوعية... اليهود والنصارى يعظمون أيامهم فلمَ لا نعظم الجمعة؟

    أكد الشيخ العلامة محمد الحسن الدَّدَوْ الشنقيطي، رئيس مركز تكوين العلماء بموريتانيا، خلال سؤاله عن تعطيل يوم الأحد بدلاً من الجمعة، أن القضية ليست قضية عمل، فمسألة الدوام الذي له بداية ونهاية لم يكن موجوداً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد التشريع ولا في عهد الأئمة، وإنما نشأ مع الدولة الحديثة، فالمسألة هي تعظيم اليوم، فالنصارى يعظمون يوم الأحد من كل أسبوع ولذلك جعلوه عطلة، واليهود يعظمون السبت ولذلك جعلوه عطلة للأسبوع، ولذلك اتفقوا على أن تكون العطلة السبت والأحد. وأضاف: أما المسلمون يعظمون يوم الجمعة، وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: نَحْنُ الْآخِرُونَ الْأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَنَحْنُ أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ، بَيْدَ أَنَّهُمْ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِنَا، وَأُوتِينَاهُ مِنْ بَعْدِهِمْ، فَاخْتَلَفُوا، فَهَدَانَا اللهُ لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ، فَهَذَا يَوْمُهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ، هَدَانَا اللهُ لَهُ -قَالَ: يَوْمُ الْجُمُعَةِ- فَالْيَوْمَ لَنَا، وَغَدًا لِلْيَهُودِ، وَبَعْدَ غَدٍ لِلنَّصَارَى. وبين أن تعظيم هذا اليوم لعظمه عند الله تعالى، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: خيرُ يومٍ طلَعَت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ؛ فيه خُلِق آدَمُ، وفيه أُهبِط، وفيه مات، وفيه تِيبَ عليه، وفيه تقومُ السَّاعةُ، وما مِن دابَّةٍ إلَّا وهي مُصِيخةٌ يومَ الجمعةِ مِن حينِ تُصبِحُ حتَّى تطلُعَ الشَّمسُ شفَقًا مِن السَّاعةِ إلَّا الجِنَّ والإنسَ، وفيه ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مسلمٌ وهو يُصلِّي يسأَلُ اللهَ شيئًا، إلَّا أعطاه إيَّاه. وتابع الشيخ الدَّدَوْ: صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام في الصحيحين أنه قال عليه الصلاة والسلام: من راح إلى الجمعة في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشًا أقرن، ومن راح في الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الخامسة فكأنما قرب بيضة.
  • ما قصة الـ 12 مليون طفل لم تعلم الصين بوجودهم؟

    أوضحت صحيفة سترايت تايمز أن الصين عثرت على نحو 12 مليون طفل لم تكن تعلم بوجودهم (غير مسجلين). وبحسب التقرير الذي ذكرته سترايت تايمز، نقلاً عن تقرير لـبلومبيرغ، فقد خفضت الصين عدد الأطفال المولودين في الفترة من عام 2000 إلى 2010م بما لا يقل عن 11.6 مليون -أي ما يعادل عدد سكان بلجيكا الحاليين- جزئياً، بسبب سياستها الصارمة الخاصة بالطفل الواحد، في حين يقدر أحدث كتاب إحصائي سنوي أصدرته الحكومة عدد الأطفال المولودين خلال تلك الفترة بـ172.5 مليون طفل، وهو أعلى بكثير من 160.9 مليون طفل في تلك الفئة العمرية المسجلة في تعداد عام 2010م. وأشار التقرير إلى أن الاختلاف قد يكون ناتجاً عن فشل بعض الآباء في تسجيل المواليد لتجنب العقوبة إذا انتهكوا سياسة الطفل الواحد، فيما بدأت الصين بالسماح لجميع الأزواج بإنجاب طفل ثان فقط في عام 2016م؛ مما يعني أن بعض الآباء لن يبلغوا رسمياً عن مولود جديد إذا تجاوزوا الحصة المحددة حتى يبلغ الطفل سن السادسة ويحتاج إلى التسجيل في المدرسة، وفقاً لما ذكره الخبير الديموغرافي المستقل، هي يافو. تجدر الإشارة إلى أن حوالي 57% من الأطفال الذين تم تسجيلهم لاحقاً كانوا من الفتيات، مما يشير إلى أن التناقض يمكن أن يكون مرتبطاً جزئياً بعدم إبلاغ الآباء عن الفتيات، حتى يتمكنوا من الاستمرار في محاولة الإنجاب، وفق التقرير. بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء تعداد عام 2010 في 1 نوفمبر 2010م، لذلك كان من الممكن أن يكون قد فات ولادات في الشهرين الأخيرين من العام، بينما لا تشمل مسوحات التعداد عادة الأشخاص الذين ماتوا أو هاجروا في السنوات الفاصلة، بحسب التقرير. جدير بالذكر أن التنقيحات تظهر مدى صعوبة حساب عدد الأشخاص بدقة في أكثر دول العالم اكتظاظًا بالسكان. هذا، وأوضح التقرير أنه تم تعديل معدلات المواليد للأعوام من 2011 إلى 2017م بشكل تصاعدي في أحدث كتاب إحصائي سنوي، مما يشير إلى استمرار مشكلة تقليل عدد الأطفال على الأرجح بعد عام 2010م.
  • إلغاء بطولة عالمية للإسكواش في ماليزيا عقب رفضها دخول لاعبين "إسرائيليين"

    أعلن الاتحاد الدولي للإسكواش إلغاء بطولة العالم لفرق الرجال في ماليزيا بسبب رفض الحكومة الماليزية السماح لـإسرائيليين بالدخول إلى أراضيها للمشاركة في البطولة وجراء مخاوف من المتحور الجديد لفيروس كورونا أوميكرون. وكان من المقرر أن تقام البطولة -التي كان يشارك فيها 26 فريقاً- في كوالالمبور بين السابع و12 ديسمبر المقبل بعد نقلها من نيوزيلندا في مايو بسبب قيودالسفر جراء وباء كوفيد-19. وأوضح الاتحاد الدولي أن ما دفعه إلى اتخاذ قرار الإلغاء مسائل أخرى متعلقة بالتأشيرات قد تحرم بعض الفرق من دخول ماليزيا. وقالت رئيسة الاتحاد الدولي للإسكواش زينة وولدريدغ: إن المسؤولين الرياضيين سعوا إلى التأثير على السلطات العليا في ماليزيا لضمان قدرة جميع الفرق المشاركة، بما في ذلك إسرائيل، على دخول ماليزيا والمنافسة. وقال اتحاد الإسكواش الإسرائيلي، في وقت سابق: إن الدول التي شاركت في البطولة التي مُنعت إسرائيل من الحضور فيها ستغمض أعينها عن العنصرية والتمييز. وجاء القرار بعد أن رفع اتحاد الإسكواش الإسرائيلي قضيته إلى محكمة التحكيم للرياضة في سويسرا. ولفت الاتحاد العالمي للعبة أيضاً إلى أن قرار إلغاء الحدث تأثر أيضًا بمتحور أوميكرون الذي يُخشى أن يؤثر على السفر إلى ماليزيا. ولا تقيم ماليزيا وإسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية، ولا يسمح بالسفر إلى ماليزيا بجواز سفر إسرائيلي من دون إذن كتابي من وزارة الداخلية الماليزية. وكان وزير الخارجية الماليزي سيف الدين عبدالله جدد، في بيان بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، دعم بلاده الراسخ وتضامنها العميق مع الشعب الفلسطيني، وحث على إنهاء العنف والعدوان المتكرر الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين، والقمع المنهجي وجرائم الفصل العنصري. يذكر أن ماليزيا هددت في عام 2019م برفض تأشيرات دخول الرياضيين الإسرائيليين لبطولة العالم للسباحة لذوي الاحتياجات الخاصة، وجُرّدت من حقها في استضافة الحدث، وقبل ذلك في عام 2015 انسحب المتزلجون الإسرائيليون من مسابقة في جزيرة لانكاوي بعد رفض منحهم التأشيرات.

Subscribe to AAT Newsletter for Free

Get Latest Business Opportunities...! Contact us for ALL you need...!

Subscribe